الدبلوماسي الجزائري السابق محمد العربي زيتوت لـ «الصباح الأسبوعي»: سرّ الشعانبي مع هؤلاء..و هذه القوى الإقليمية لن تغفر للتونسيين ثورتهم

هذا نص حوار كنت أجريته مع أسبوعية الصباح التونسية وذلك قبل شهر من الآن أي بضعة أيام قبل الإنقلاب العسكري في مصر، ودار الحوار في خضم أحداث جبل الشعانبي غرب تونس التي قيل بشأنها “المتطرّفين” يهددون منها تونس و الجزائر.
————————————————

بعض المسؤولين في تونس لم يؤمنوا يوما بالثورة

الثورة المضادة في تونس تعود بوقاحة منقطعة النظير..

للثورة التونسية 3 أعداء يريدون إجهاضها..

«قل لي من يأتي بك إلى الحكم أقول لك من تكون، ولمصلحة من ستحكم»

تونس – الصباح الاسبوعي: “حكم بن علي سيسقط بعد أيام” بهذه “النبوءة” ختم الديبلوماسي الجزائري السابق، والناشط السياسي والحقوقي محمد العربي زيتوت حديثه في تلك المناظرة الشهيرة التي جمعته ببرهان بسيس في برنامج الاتجاه المعاكس، بتاريخ جانفي 2011 ..وفعلا تحققت “نبوءة” زيتوت بعد أيام بطريقة لم يكن يتوقعها أحد.

محمد العربي زيتوت هو عضو مؤسس لحركة ” رشاد ” وهي حركة جزائرية معارضة لنظام الحكم في الجزائر، تأسست في 18 أفريل 2007. و هي حركة مقاومة غير أنها لا تؤمن باستخدام العنف سبيلا لذلك، وإنما تتبنى أسلوب الاحتجاجات السلمية، بما فيها من عصيان مدني وانتفاضات شعبية. عمل محمد العربي زيتوت بالدبلوماسية الجزائرية عدة سنوات قبل أن يستقيل من آخر منصب كان يشغله، وهو نائب للسفير الجزائري في ليبيا عام 1995 م، احتجاجا على ما قال أنه اٍنتهاك لحقوق الإنسان في الجزائر.. سطع نجمه قبيل الثورات العربية وأثناءها من خلال التقارير والمناظرات السياسية كمعارض للأنظمة العربية، وقد دافع زيتوت حينها بشراسة عن فكرة بزوغ فصل جديد من تارخ العالم العربي، وأن الوقت قد حان لتغيير شامل في أنظمة الحكم العربية.

أستاذ زيتوت كنت من السياسيين القلائل الذين تنبؤوا بسقوط عرش بن علي بعد أسبوع في تلك الاطلالة الشهيرة على قناة الجزيرة سنة 2011..اليوم في تقديركم هل تعتقدون أن تونس تسلك المسار الصحيح والنخبة السياسية الموجودة اليوم كانت وفية وملتزمة باستحقاقات ثورة الكرامة؟

– يبدو وأن ثورة الشعب التونسي، الذي كان يُعتقد على نطاق واسع -خطأً طبعا- أنه شعب خاضع و مدجن، قد أرعبت بن علي، فكان هروبه مفاجأة سارة للمستضعفين، وصدمة للطغاة في كل مكان. والواقع أني توقعت سقوطه في خلال أسابيع، ولكنه فعلها في ثلاثة أيام بالضبط من ذلك البرنامج.

مما يؤكد، مرة أخرى، على أن المستبدين هم أجبن الناس، وإن ادعوا عكس ذلك، وواضح أن الجبن طبيعة متأصلة فيهم. ومن يبدو وكأنه يثبت في وجه انتفاضة المُعذبين إنما تشده قوى أخرى، وليس قوته الذاتية.

على الرغم من أن بعض المسؤولين الجدد لا يستحقون مناصبهم، وبعضهم لم يؤمن يوما بالثورة، وعلى الرغم من الضعف الذي يعتري تصرفاتهم حتى التخبط، وعلى الرغم من خذلانهم للشعب التونسي في عمومه…على الرغم من كل ذلك، أنا متفائل بأن روح الثورة لن تخبو أبدا، ستعاود التجدد والاشتعال لتُزهق الثورة المضادة الآخذة في التصاعد، بوقاحة قل نظيرها.

اليوم هناك تقارير مختلفة تشكّك في الروح الثورية للربيع العربي وتؤكّد انه مشروع أعدّ في مخابر المخابرات الغربية والصهيونية التي أرادت تغيير أوراق اللعبة في العالم العربي و الإسلامي..ما تقييمكم لهذا الرأي؟

– ولماذا تُسقط المخابرات الغربية والصهيونية أنظمة تتنافس علنا على من يكون منها أكثر عمالة وخضوعا للغرب وللصهيونية؟؟؟

لماذا يُسقط الغرب-علي سبيل المثال- مبارك، الذي أُعلِنت الحرب في ديسمبر 2008 على أطفال غزة من جوار مكتبه، مرفوقة بقهقهات مجرمة الحرب ليفني، وزيرة خارجية الكيان الإسرائيلي.

لماذا يُسقط الغرب مبارك، وهو الذي ساهم في تحطيم مصر، على كافة الأصعدة، بنشره الفساد والمفسدين، الذين كانوا يستولون على ثروات المصريين، ويهربونها للخارج، وأغلبهم في وظائف عليا، بما فيهم الوزراء. وقد جعل مصر أكبر مستورد للقمح في العالم…وباع الغاز لإسرائيل بأرخص الأثمان، في حين أن أغلب المصريين ليس لهم غاز المدينة في بيوتهم…ولماذا يُسقط الغرب بن علي الذي إختزل تونس في مجموعات أشرار، على رأسهم أصهاره الطرابلسية الذين عاثوا فيها فسادا وإفسادا، وأخضع تونس لكل ما يريده الغرب، وهو الذي حمل شعار ” تونس السباقة في مكافحة الإرهاب ” إرضاءا للغرب والصهيونية.

قائمة طويلة من الجرائم في حق الشعوب لا تكفي مجلدات لحصرها. إن الغرب الاستعماري الاستعلائي، الذي أخضع، قهرا وقسرا، شعوبنا، هو أكثر المتضررين من سقوط خدمه، وعماله، وعملائه.بعد سنوات، حين تمر الأوجاع المرتبطة بالثورة، ستُبنى دول تستطيع أن تواجه الطغيان العالمي، لأنها نشأت من رحم الشعوب، ومن ثم تكون- حتما ومنطقا – خادمة لها، وليس مستعبِدة لها.

إن الذين يقولون أن الثورة العربية هي مؤامرة غربية صهيونية، هم أناس فقدوا مصالح غير مشروعة، فأرادوا استغفال الناس، ولكني لا أعتقد أن من له عقل يمكن أن يُخدع، اللهم إلا الحمقى وأيتام الاستبداد.

هل تعتقد فعلا أن الفوضى الحاصلة في تونس وإثارة المخاوف القديمة بشأن الإرهاب (أحداث جبل الشعانبي) المستهدف من خلالها هو الجزائر وليست تونس كما يشاع؟

– ليس هناك فوضى في تونس بالمعنى الحقيقي للكلمة، إنما هناك اضطرابات، بعضها طبيعي يصاحب التغيير الهائل الذي حدث، وبعضها متوقع من أعداء الثورة.

وهؤلاء ينقسمون إلى ثلاثة أصناف:

-قوى محلية كانت مستفيدة من النظام السابق، وفقدت نفوذا ومكاسب، أموالا و سلطانا، وعلى رأس هؤلاء مسؤولون كبار، ومن لف حولهم، من العهد البائد.

-وقوى إقليمية تخشى أن استقرار الأوضاع في تونس سيقدم نموذجا يحتذى به، وعلى رأسهم نظام الجنرالات في الجزائر، وأمراء السعودية، والإمارات بشكل خاص.

– وقوى دولية تخشى ضياع مصالحها غير المشروعة، والتي تعود إلى العهد الاستعماري، وتواصلت لما يزيد عن 50 عاما، وعلى رأسها فرنسا.

هؤلاء يريدون إجهاض ثورة التوانسة بأخبث الطرق، وأشدها مكرا وخداعا، ويتعاونون فيما بينهم، سرا وعلانية، فإن نجحوا نشروا القهر واليأس من جديد، وهؤلاء لن يغفروا أبدا للتوانسة ما فعلوا بهم و بهذا العالم.

أما ما يحدث في جبل شعانبي، فأقول اختصارا، أسألوا جنرالات المخابرات في الجزائر، أسألوهم مثلا لماذا يتواجد العشرات من ضباط المخابرات في سفارتهم في تونس، بينما لم يكن يزيد عددهم عن 5 قبل الثورة، وابحثوا عن أصحاب اللحى المزيفة المرتبطة بهم، و عن المتنطعين الذين يحركونهم عن بعد. إنكم لن تفهموا جيدا ما يحدث عندكم إذا لم تعودوا الى فترة التسعينات في الجزائر و إذا لم تفهموا حقيقة وطبيعة العصابات المتحكمة اليوم في جزائر الشهداء.

الحركات الإسلامية التي صعدت في كل من تونس ومصر هل تعتقد أنها لعبت دورها كبديل انتظرته طويلا الشعوب التي عانت من الدكتاتورية في كلا البلدين؟

– لا يهم من يحكم، وإنما المهم كيف يصل إلى الحكم، وكيف يحكم. هل وصل بإرادة الشعب ورضاه ؟ وهل يحكم لصالح الشعب؟

إذا كان الجواب نعم، فلا يهم من أي مدرسة فكرية أو سياسية، لأنه في نهاية المطاف سيخضع للإرادة الشعبية، وسيدافع عن مصالحها، وإلا ستُسقِطه الانتخابات كما جاءت به. أما إذا جاؤوا بالتزوير والتزييف، ودعم من قوى خارجية، كما جاء بن علي ومبارك، وكل حكام العرب قبل الثورات، فلن يكون فيهم خير للبلاد ولا للعباد، ولو ادعوا العكس.

كنت أقول ولا أزال ” قل لي من يأتي بك إلى الحكم أقول لك من تكون، ولمصلحة من ستحكم “.

إلى أين تسير الأمور في الجزائر ..وهل تونس معنية بأي تغيير قد يحدث في الجزائر؟

– تونس ليست معنية فقط بما يحدث في الجزائر، بل هي محكومة إلى حد كبير بذلك. الجزائر هي البلد الأكبر في المنطقة من كافة النواحي، وبدون ثورة فيها تُسقط عصابات الإجرام التي تعبث فيها منذ ما يزيد عن 20 عاما، لن يستقر حال المنطقة أبدا. إن ثورة الشعب الجزائري، وإن تأخرت قليلا -كما حدث في بداية الخمسينات عندما سبقتها ثورة التوانسة والمغاربة ضد الإستعمار- فإنها اقتربت، وستُحطم قيد العصابات المتحكمة بالخداع والعمالة والفساد.

يومها ستتنفس تونس وكل المنطقة، الصعداء، وستكتشفون أن قوى الثورة المضادة المحلية كانت مرتبطة، بشكل مخزِِ، بجنرالات الإجرام. إني أرى أن قيام المغرب الكبير قد لاح في الأفق، وهو الذي سيجمع شعوب المنطقة المغاربية في دولة واحدة، تعود للفعل الحضاري و لها كل مقومات القوة العظمى.

حوار: منية العرفاوي

نشر الحوار على الرابط الآتي:
http://www.assabah.com.tn/article-92212.html

الثورةالجزائرالشعانبيتونسزيتوت
Comments (4)
Add Comment
  • ككككككككككك

    نعرفوه فالجزائر بالمعصبن

  • bendaoudia charef

    SIMPLEMENT IL FALLAIT JUSTE SUIVRE LES EVENEMENT APRES TIGOUNTOURINE DES HAUTS RESPONSABLES DES EMIRATIENS ETAIENT EN VISITE OFFICIELLE EN ALGERIE ,,,,,,,,,???? IL FAUTAPS ETRE DIPLOMER DE BOSTON OU GEORGE WASHNGNTON POUR COMPRENDRE SE QUIS E APSE CHEZ NOUS : IL FAUT JUSTE ETRE UN ALGERIEN T SIMPLEMT

  • bendaoudia charef

    mais bon cher larbi lespoire f vivre/ MAIS TU E S BIEN PLACE pour savoir que le gateau ne se mange aps comme t les pays du monde . nos tutueurs ont des rutuelles et des modes demplois et mm des fiches techniques adober ds aprs les grnad s labos francaises surtout a nos maitres

  • Karim

    الجزائر