معا | زيتوت | الغرب والتلاعب بحقوق الإنسان

98

كلمة محمد العربي زيتوت، عضو أمانة حركة رشاد، بمناسبة الذكرى الـ 64 لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و الذي يتزامن أيضا مع الذكرى 52 لإنتفاضة الشعب الجزائري في 11 ديسمبر 1960.

محمد العربي يتحدث عن كيف أن الغرب، في واقع الأمر، يحاول أن يتلاعب بموضوع حقوق الإنسان، و هو لا يدافع عن حقوق الإنسان إلا استثناءا و إلا قليلا، و في الغالب و في الحقيقة، يستخدم حقوق الإنسان لإبتزاز الطغاة بحيث يُخيرهم بين الإستجابة و الخضوع و تقديم تنازلات خاصة الاقتصادية و أحيانا أيضا الثقافية و الاسترايجية … و بين أن يمارس عليهم ضغوطات لأنهم قتلة و لأنهم يُعذبون شعوبهم و يمارسون فضائع ضد أبسط الحقوق الإنسانية و ينتقد ذلك بشدة و يعتبر أن الغرب، في الحقيقة، يذبحنا مرتين. مرة حين يسكت عن حقوق الإنسان المهضومة و المنتهكة و هو الذي يزعم أنه يدافع عنها، و مرة ثانية عندما يستخدم هذا الأمر لنهب ثرواتنا و إخضاع أوطاننا عن طريق جماعات حاكمة فاسدة و مجرمة.

و لكن مع ذلك يؤكد على أن قضية حقوق الإنسان بالنسبة إلينا كمسلمين قضية أساسية و أن الإسلام في حقيقة الأمر ما جاء إلا لتكريم الإنسان و الدفاع عنه، و أن الله لا يحتاج الناس و إنما الناس هم الذين يحتاجونه، و بالتالي فإن قضية حقوق الإنسان ستبقى قضية مركزية يُدافِع عنها الشرفاء في كل مكان.
ثم يتطرق أيضا للذكرى الـ52 لانتفاضة 11 ديسمبر التي أسقطت، ليس فقط مشروع الجزائر الفرنسية، و لكن أيضا مشروع الجزائر الجزائرية الذي جاء به ديغول لإنقاذ المصالح الفرنسية في الجزائر، و للإبقاء على الجزائر تحت النفوذ الفرنسي رسميا. و يعتقد أن تلك الإنتفاضة كانت من أعظم ما قام به الشعب الجزائري في أيام الثورة الجزائرية، و أن ذلك أدى الى اعتراف عالمي بها بعد أيام و الدعوة الى تقرير مصير الجزائريين في 20 ديسمبر 1960 و هو القرار الذي اتخدته الأمم المتحدة.

و لكن يعتبر أنه، و إن أفشل الشعب الجزائري مشروع ديغول آن ذاك، فإن الذين حكموا الجزائر فيما بعد عادوا، في الحقيقة، لتنفيذ مشروع الجزائر الجزائرية كما هو بالمفهوم الفرنسي، و كما أراده ديغول، و أن ذلك أدى الى هذا الدمار الهائل خاصة مع وصول أولئك الذين كانوا يقاتلون مع فرنسا لبقاء الجزائر الفرنسية، وصولهم الى أهم مراكز الدولة و استيلاءهم على نظام الحكم و بالتالي استيلاؤهم فيما بعد على الدولة و إخضاعهم المهين للشعب وتدمير المجتمع.

إذا تعذر عليك مشاهدة الفيديو أعلاه، شاهد الفيديو أدناه:
[flowplayer src=/videos/Humanrights.flv splash=Humanrights.jpg]

التعليقات مغلقة.