تشكيلات مكافحة الشغب: الحلقة الثانية

598

إعداد

د. هشــــام مرســـي

8/6/2007

التشكيلات

قاعدة-67:

تتكون تشكيلات مكافحة الشغب من خمس تشكيلات أساسية هى تشكيل (الصف- الوتد- المستوى- المعين – الدائرة) ويستخدم التشكيل المعين والدائرى لفرق التخويف والمجموعات الصغيرة، ولا يفضل زيادة حجم الفرقة عند الاشتباك.

قاعدة-68:

يستخدم تشكيل الصف والوتد والمستوى، فى الفرق وما فوقها وهو قاعدة اساسية فى تشكيلات الفصائل والسرايا. ولابد للفرقة أن تحتوى على شخص ماهر فى قواعد التشكيل قبل البدء فى عملية التشكيل.

قاعدة-69:

قيادة فصائل تشكيلات مكافحة الشغب تتكون من:-

– قائد الفصيلة.

– رقيب أول الفصيلة.

– قناص ماهر.

– عامل إشارة أومراسل.

انظر (شكل 1) ، وعند قيادة أو توجيه الفصيلة من أكثر من جهه فإن عدد القيادة العليا للفصيلة يزداد.

(شكل 1) يوضح الرموز المتسخدمة لأعضاء التشكيل

قاعدة-70:

يتم التوجه إلى مكان الاضطراب فى تشكيل عمودى ومنه يتم تنفيذ التشكيل المخطط له عن طريق تحرك قائد الفصيلة -عندما يتلقى الأوامر- إلى يمين الفصيلة وفى مواجهة الجنود. ويقوم قائد الفصيلة بتحديد مكان التشكيل وإصدار إشارة كأمر تمهيدى، وأمر “تقدم” كأمر تنفيذى ويكون بين الأمرين فترة لكى يعطى فرصة لقادة المجموعات لتجهيز المجموعات لتنفيذ التشكيل.

قاعدة-71:

تتكون الفصيلة من ثلاث مجموعات، تقود الفصيلة المجموعة الأولى والثالثة، وتقوم بعمليات الدعم العام أو الجانبى المجموعة الاولى وتسمى المجموعة الداعمة، ولكن الأمثلة المرفقة تفترض أن المجموعة الثانية هى التى تقوم بعملية الدعم.

قاعدة-72:

عند التحرك من الدعم العام إلى الدعم الجانبى أو التمدد داخل التشكيل، يتحرك عدد من الأفراد إلى جهة اليمين ويتجة نفس العدد إلى جهة الشمال. ويحدد قائد المجموعة هذا العدد، ويكون مساعد قائد المجموعة هو المسيطر على الأعداد الفردية من الاعضاء.

وتكون صيغة أمر الجمع للدعم العام، والتى يصدرها قائد الفصيلة هى “مجموعة الدعم الثانية ، تقدم”. وبعد ذلك تعود المجموعة فى أعمدة خلف تشكيل الصف للمجموعتين.

تشكيل الصف

قاعدة-73:

يستخدم تشكيل الصف فى عمليات الهجوم والدفاع. فتشكيل الهجوم يستخدم لدفع أوتوجيه الحشود (للخلف أوإلى منطقة مفتوحة أو إلى شارع المدينة). أما تشكيل الدفاع فيستخدم (لاحتجاز المحتشدين أو منعهم من الدخول إلى الشوارع أو المناطق المحظورة). (انظر شكل 2).

(شكل 2) تشكيل الصف

قاعدة-74:

تكون صيغة أمر تشكيل فصيلة الصف هو ” فصيلة التصادم ، تقدم” ، فتقوم المجموعة الثانية بالتحرك للأمام إلى النقطة المحددة من قائد الفصيلة، ويعتبر الرجل رقم 2 فى المجموعة الثانية هو محور خط تشكيل الفصيلة بحيث يكون التشكيل على هذه الصورة :-

– تقف المجموعة الثانية على خط التشكيل إلى يمين رجل الأساس رقم 2.

– تقف المجموعة الأولى على خط التشكيل إلى يسار المجموعة الثانية.

– تقف المجموعة الثالثة على خط التشكيل إلى يمين المجموعة الثانية.

– وتصبح المجموعة الثانية بين المجموعتين الأولى والثالثة.

قاعدة-75:

لجمع الفصيلة من خط التشكيل يأخذ قائد الفصيلة وأفراد القيادة العليا مكاناً فى مؤخرة الفصيلة، ويعطى قائد الفصيلة أمر “اجمع فصيلة, تقدم”. ثم يرفع ذراعه الأيمن ويقوم بعمل دائرة مغلقة فوق رأسه.

ويصدر قائد المجموعة الثانية أمر ” اتبعونى” إلى النقطة المحددة. وتتحرك المجموعة الأولى والثالثة لتقفا على جانبى المجموعة الثانية تحت سيطرة قائد المجموعة. وتصبح كل المجموعات منتظمة خلف قيادة الفصيلة .

تشكيل الوتد

قاعدة-76:

يستخدم تشكيل الوتد كتشكيل هجوم أو اختراق وتشتيت الحشود. وتكون صيغة أمر تشكيل فصيلة الوتد هو “فصيلة الوتد ، تقدم”. فتبدأ المجموعة الثانية فى عملية التشكيل فى النقطة المحددة من قائد الفصيلة على شكل وتد (سهم) يكون فيها رجل الأساس رقم 2 فى قمة الوتد، ومجموعة الجنود ذات الأرقام الفردية على طرف الوتد الأيسر ومجموعة الجنود ذات الأرقام الزوجية على طرف الوتد الأيمن وتقف جنود المجموعة الأولى والثالثة على يسار ويمين المجموعة الثانية على الترتيب. انظر (شكل 3).

(شكل 3) تشكيل الوتد

قاعدة-77:

تكون صيغة أمر التشكيل هو “اجمع فصيلة ، تقدم” ، فيتحرك قائد المجموعة الثانية إلى النقطة المحددة من قائد الفصيلة، ويتجمع أفراد المجموعة خلف القائد حسب أرقامهم وترتيبهم. وتتحرك المجموعة الأولى والثالثة فى تشكيل عمودى إلى شمال ويمين المجموعة الثانية على الترتيب .

تشكيل المستوى

قاعدة-78:

يستخدم تشكيل المستوى كتشكيل هجومى أو فى تدوير أو تحويل المجموعات أو تفريغ مساحات وتحريك الحشود بعيداً عن المبانى والأسوار والحوائط. فى هذا التشكيل يستطيع جنود الجهة اليسرى أو اليمنى الاعتماد على اتجاه حركة المحتشدين.

(شكل 4) تشكيل المستوى الأيسر

فصيلة تشكيل المستوى الأيسر

قاعدة-79:

تكون صيغة أمر تشكيل فصيلة المستوى الأيسر هى ” فصيلة تشكيل المستوى الأيسر، تقدم”، يضع رجل الأساس رقم 2 فى المجموعة الثالثة نفسه فى النقطة المحددة من قائد الفصيلة ويقف باقى أعضاء المجموعة فى الأماكن عن طريق خطوة للخلف وخطوة لليسار من الجندى السابق له حتى يتكون التشكيل.

قاعدة-80:

لجمع الفصيلة من تشكيل المستوى الأيسر يأخذ القائد مكاناً خلف التشكيل مع قيادة الفصيلة ويصدر أمر “اجمع فصيلة، تقدم” فتتحرك المجموعة الثالثة وتشكل عموداً عند النقطة المحددة من قائد الفصيلة، والمجموعة الأولى والثانية تتجمعان فى شكل عمود عند شمال نهاية المجموعة الثالثة.

فصيلة تشكيل المستوى الأيمن

قاعدة-81:

تكون صيغة أمر تشكيل فصيلة المستوى الايمن هى “فصيلة تشكيل المستوى الأيمن ، تقدم”. يضع رجل الأساس رقم 2 فى المجموعة الأولى نفسه فى النقطة المحددة من قائد الفصيلة. ويقف باقى أعضاء المجموعة فى الأماكن عن طريق خطوة للخلف وخطوة لليمين من الجندى السابق له حتى يتكون التشكيل.

قاعدة-82:

لجمع الفصيلة من تشكيل المستوى الأيمن يأخذ القائد مكاناً خلف التشكيل مع قيادة الفصيلة. ويصدر أمر ” اجمع فصيلة، تقدم”، فتتحرك المجموعة الأولى وتشكل عموداً عند النقطة المحددة من قائد الفصيلة، وتتجمع المجموعتين الثانية والثالثة فى شكل عمود يمين المجموعة الأولى.

التشكيل المعين

قاعدة-83:

يستخدم تشكيل المعين كتشكيل هجوم أو دفاع وعند دخول قوات مكافحة الشغب مكان الحشد للقبض على قيادة الحشد.

(شكل 5) تشكيل المعين

تشكيل الدائرة

قاعدة-84:

يستخدم تشكيل الدائرة فى نفس أغراض تشكيل المعين وفى تشتيت الحشود الغير عنيفة.

(شكل 6) تشكيل الدائرة

متغيرات

قاعدة-85:

يمكن استعمال بعض المتغيرات المناسبة والخاصة بتشكيلات مكافحة الشغب، فلابد من التأكد من أن الأوامر والإشارات توصى بتنفيذ التشكيل. وتحتاج بعض الأمور المعقدة إلى التنسيق والتدريب الجيد على التشكيلات قبل استخدامها فى أعمال المكافحة.

المرجع

http://www.globalsecurity.org منظمة الأمن العالمية

http://aoc.fm/site/node/291

التعليقات مغلقة.