شيخ العسكر أسقط المخابرات

690

ما مكًن الشقيقان بوتفليقة -رسميا عبد العزيز وعمليا السعيد-  من توجيه ضربات مؤلمة للمخابرات و قد تكون قاضية، هو أنهما تمكنا من شراء ذمم بعض كبار جنرالات قيادة الأركان، إبتداء من قايد صالح، والذي يعتبر من أكثر العسكر فسادا، والبالغ من العمر 80 عاما، وكان قد عين قائدا للأركان منذ إقصاء الجنرال الدموي محمد العماري.

الجنرال العماري، وكان أقوى جنرال في البلاد وأعلاهم رتبة -عين فريقا في 1994 وكان أول لواء يصل إلى تلك الرتبة- سقط سقوطا مريعا في صيف 2004، بعد صراع شرس على السلطة، تحالفت فيه المخابرات مع الرئاسة ضده، وسقط معه  حوالي 20 جنرالا من كبار أنصاره.

وبذلك أخرج العماري من السلطة، ولكن تركت له الأموال التي نهبها، كما عين مستشارا عسكريا لوزير الدفاع القطري، حيث كان يمضي كثيرا من وقته بين  الدوحة والجزائر، مرورا بدبي و باريس، حتى أعلن عن وفاته بسكتة قلبية في  فبراير العام الماضى.

بعد صائفة 2004 الحاسمة  التي أنهت إحدى أهم حلقات الصراع، كان 4 جويلية الماضى أهم يوم في تاريخ الصراع المتجدد على السلطة، حين أُعلن عن تعديلات أساسية داخل هرم السلطة العسكرية، توجت مجموعة من التغييرات بدأت منذ فترة، وبموجبها عُين الجنرال ماجور حبيب شنتوف قائدا للقوات البرية، وعُين نائبه في الناحية العسكرية الأولى حسن جبور، قائدا لها، إضافة إلى تغيرات أخرى مست قادة نواحي آخرين، خاصة الدموي  الجنرال سعيد باي، الذي عزل عن قيادة الناحية العسكرية الثانية.

بعد أن أكمل وضع الجنرالات الموالين له في المناصب الحساسة، خاصة الأركان والقوات البرية و الناحية العسكرية الأولى، إستطاع أن يواجه المخابرات و ينتزع من توفيق ثلاث مصالح كبرى من أصل سبعة يرأسها هذا الأخير.

-بدأ بإنتزاع المديرية المركزية لأمن الجيش DCSA  وإخضاعها لقيادة الأركان مباشرة أي لقايد صالح.

المديرية المذكورة ظل يقودها أحد أكثر العسكر إجراما، وهو الجنرال ماجور جبار مهنا، والذي أشتهر، و قد كان مسؤول عن أمن الناحية العسكرية الأولى في البليدة أغلب فترة التسعينات بما فيها المركز الإقليمي للبحث و التحريCTRI، أشتهر بقتل المساجين  وإرتكاب المجازر والتعذيب بيديه، كما أنه متهم بخطف الرهبان الفرنسيين السبعة، قبل أن تقطع رؤوسهم في ظروف غامضة وتنسب الحادثة للجيا في أفريل 1996.

من أهم إختصاصات هذه  المديرية، حماية الجيش و العتاد من قوى التخريب، بعبارة أخرى مراقبة  الجيش وكبار ضباطه، وإختيار العناصر الأكثر ولاء للترقيات والمناصب حتى تسهل عملية التحكم والسيطرة علي الجيش.

-مباشرة بعد ذلك إنتزعت مديرية الإتصال و النشر- وتسمى رسميا بالمركز- CCD،  وألحقت هي الأخرى لقائد الأركان مباشرة، و هو المركزالذي يتحكم في الصحافة و الإعلام ، الخاصة و العامة، الداخلية و الخارجية، فحتى زيارات الصحافيين الأجانب للجزائر تخضع لهذه المديرية، كما يخضع  مراسلي القنوات الأجنبية إلى الإعتماد و عملهم إلى المراقبة.

وتبقى مهمتها الأصلية التي أنشئت من أجلها، وتوسعت بشكل كبير بعيد إنقلاب 1992، السيطرة على الصحافة المكتوبة وتمرير ما تشاء عبرها، و منذ سنتين أضيفت لها القنوات الإعلامية الخاصة التي أذن لها بالعمل في الجزائر، وهي قنوات كلها تابعة لرجال “أعمال” مقربين من جهاز المخابرات أو يحظون برضا كبار الجنرالات.

و في حين يخضع لها الإعلام الحكومي بشكل مباشر، فإن الإعلام الخاص يتم التحكم فيه عن طريق الترغيب بالميزانية الضخمة التي يديرها المركز تحت مسمى “الديوان الوطني للنشر والإشهار “ANEP، حيث تغدق الملايير شهريا على الصحف المتعاونة في شكل إشهار، ويلجأ عند الحاجة،  للترهيب المالي والإداري، برفض طبع الصحف المشاكسة في المطابع الحكومية أو بتسليط جهاز الضرائب لأخذ مستحقاته عند الضرورة. وقد أغلقت عدة صحف رفضت الخضوع بهذه الطريقة، وهي طريقة أرحم من تلك التي أعتمدت في التسعينات، حيث كان الصحفى المتمرد كثيرا ما يلقى حتفه أو يختطف من بيته و ربما إلى الأبد.

قبل سلخ هذا المركز، بالغ الحساسية  حيث التضليل و الخداع هما الأصل في نشاطه، عزل الشقيقان بوتفليقة رئيسه، وهو عقيد يعرف فقط بإسمه المستعار، فوزي، لأنه هو الذي “نسق” عمليا الحملة الإعلامية الشرسة ضدهما، و ضد المقربين منهما، بتسريبه ملفات فساد للإعلام الخاضع، طالت الرئيس ذاته وكان السبب المباشر في إصابته بالجلطة الدماغية.

-ملفات الفساد التي سهرت على جمعها مديرية الشرطة القضائيبة و تسمى أيضا بالمصلحة SPJ، والتي أسست رسميا في فبراير 2008، وإن كانت قد بدأت نشاطها بفترة طويلة قبل ذلك وتحت السلطة المباشرة للفريق توفيق. بدأ الضباط و صف الضباط المعينين فيها العمل حتى قبل أن ينشر في الجريدة الرسمية في  2007 أنهم أصبحوا يتمتعون بالضبطية القضائية وأنه يمكنهم، وفقا لذلك، التحقيق مع أي كان و إعتقال أي كان و في أي وقت يشاؤون.

كان ذلك خطأ فادحا إرتكبه الشقيقان بوتفليقة، لأن ذلك هو الذي سيمكن المخابرات رسميا، من تحويل نشاطها البحثي الشرطي التى ظلت دائما تقوم به سريا، وكثيرا ما تظطر إلى إستخدام مضلة الدرك و الشرطة، إلى عمل قانوني معلن و سيطال إبتداء، كل المقرين من الرئيس، وهم إجمالا فاسدون بلا حدود.

هذه المديرية، كانت ثالث مديرية حساسة تنتزع من توفيق، وتلحق  بسيد الجيش بلامنازع اليوم، الفريق قايد صالح، ذو 80 ربيعا.

بذلك تكون أهم ثلاث مخالب قد قطعت للجنرال، الذي لم يسمع له الجزائريون صوت اأبدا ولم يشاهدوه في قناة تلفزيونية ولو صمتا،  ولا تعرف له إلا صورتان قديمتان هربتا تهريبا، حتى أن كثيرين ظلوا لا يصدقون أنه يوجد أصلا.

هذا هو الجنرال الذي ظل في منصبه لأكثر من  23 سنة، في حين مر على “حكم” البلاد 5 رؤساء، و 13 رئيس حكومة، و مئات الوزراء، كان يعز منهم من يشاء ويذل من يشاء، أوعلى الأقل هكذا كان يعتقد.

ولكنه بكل تأكيد كان يرهبهم كما أرهب الملايين من الجزائريين، حين شارك في إنقلاب فتح أبواب الحرب القذرة على وطن بأكمله ولا يزال، منذ 21 عاما.

 

محمد العربي زيتوت

14 تعليقات
  1. امينة يقول

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين يااااااااااااااارب
    ان شاء الله بربي الشرفاء في الجيش لن يسكتو على هؤلاء الرعاع المرتزقة وينظفون البلاد من هم
    يارب انصر احرار الجزائر ودمر الخونة والفاسدين
    امين

  2. ولد العلمة يقول

    بارك الله فيك أخونا العربي

    نسأ الله أن يرحنا من هذو الحركى الكلاب الذين دمرو البلاد واكثرو فيها الفساد

  3. amine يقول

    الشيئ الدي لم استطع فهمه أنه لم يوجد أحد داخل المؤسسة العسكرية أراد أن يتصدى لهم خاصة أنهم شردمة فلمادا لم يتشكل فريق داخل المواقع الأمنية ليقضي عليهم ربما العربي زيتوت ديبلوماسي و لكن الضباط الأحرار قامو بخطأ كبير بخروجهم من المؤسسة العسكرية و الفرار خارج البلاد ,شيئ يحزن نحن البلاد التي دفعنا مليون و نصف شهيد نجد أنفسنا في قبضة عصابة ساقطة

  4. bel يقول

    اليوم وفي قناة الشروق تي في تم الكشف عن ملف الرهبان التبحيرين وكانت صدمة ومفاجئة ارجو منكم اعادة متابعة الفيلم الذي يحكي قصة اولاءك المسالمين الذين داوو جراح الثوار واسعفو الجزائرين مهما كانت انتمائاتهم تغيرت نظرتي كليا فعلا فيلم فيه كشثير من الحقايق

  5. توفيق يقول

    نسال الله ان يحفظك و ان يكشف هاؤلاء المجرمون …..إن الله يمهل و لا يهمل

  6. لمياء يقول

    هل سيسكت الجنرال توفيق و كل من هو تابع للمخابرات على هذه الضربة الصاعقة من طرف كل من الرئيس بوتفليقة و قايد صالح … هل سيتقبل جنرالات المخابرات حل ثلاتة مديريات ذات ثقل كبير و هنا نتكلم عن مديرية الاتصال و النشر و الشرطة القضائية للامن العسكري الى جانب المديرية المركزية لامن الجيش … ام ان هنالك ما يحاك في الظلام من مؤامرات لن يكون الضحية فيها الا الشعب مثلما فعلها ابناء فرنسا البارحة سيفعلونها اليوم و غدا و هنا اتكلم عن سنوات القتل و الذبح و الغدر و الخوف التى عشناها دون ان نعرف من قتل من

    1. jamai يقول

      صحيح

  7. hicham ghecham يقول

    الى مزبلة السياسية و التاريخ انت يا زيتوت الخباز عفوا الخبزيست

  8. رشيق يقول

    من انتم من تكونوا من اين اتيتم وماذا تقولون انا لم افهم شىءا

  9. زيتوني يقول

    كلامك لم يقنعني مند رايتك

  10. ابو زكريا يقول

    اخي بارك الله فيك على هده المعلومات اللتي لا يعرف عنها الشعب الجزائري شيئا.لكن السؤال اللدي يطرح نفسه هو :من اين لبوتفليقة و اخوه السعيد كل هده القوة .اكيد ان فيه اطراف خارجية مثل فرنسا وامريكا يد في إحياء بوتفليقة اللدي كنا نضن انه إنتهى مند ان منع رجال توفيق اخوه السعيد من الدخول إلى رئاسة الجمهورية و اللتي سببت له الجلطة الدماغية.واكيد ايضا ان فرنسا و امريكا لا تعطي شيئا بالمجان,فالسؤال الآخراللدي يطرح نفسه بإلحاح هو:ما هي التنازلات او الإمتيازات اللتي قدمها بوتفليقة عبد العزيز والسعيد لكي يتمتعا بكل هده الحصانة و القوة-إن نفسي تحدثني بان الداعمين لبوتفليقة و رجاله قد حصلوا على “مورسو كبير او هبرة كبيرة” كمقابل لان في العقلية الغربية لا يوجد اصدقاء دائمون ولا يوجد اعداء دائمون لكن توجد مصالح دائمة.والله اعلم.تحياتي.

  11. أكسيل يقول

    امريكا و فرنسا حصلتا بمقابل مساندتهما لعصابة وجدة الغاز الصخري و البترول و الملايير في بنوكهم .بدون ان ننسى تسهيلات مصنع رونو ووو…عصابة جاءت خصيصا لتدمير الجزائر و هذا الشعب الطحان نصفه فرحان و الأخر مشلول لا يريد التغيير …

التعليقات مغلقة.