ملخص مقدمة إبن خلدون

8٬509

أضع بين أيديكم ملخص قام به موقع تأملات، لأحد أشهر الكتب في تاريخ البشرية، ولأحد أشهر العلماء و المفكرين عبر التاريخ الإنساني: إبن خلدون.
و مما قاله بعض أقطاب الفكر في هذا المفكر الفذ:
ابتكر ابن خلدون وصاغ فلسفة للتاريخ هي بدون شك أعظم ما توصل إليه الفكر البشري في مختلف العصور والأمم.”أرنولد توينبي”
إن مؤلف ابن خلدون هو أحد أهم المؤلفات التي انجزها الفكر الإنساني. “جورج مارسيز”
ان مؤلف ابن خلدون يمثل ظهور التاريخ كعلم، وهو أروع عنصر فيما يمكن أن يسمى بالمعجزة العربية. “ايف لاكوست”
ترى أليس في الشرق آخرون من أمثال هذا الفيلسوف. “لينين”
ففيما يتعلق بدراسة هيكل المجتمعات وتطورها فإن أكثر الوجوه يمثل تقدما يتمثل في شخص ابن خلدون العالم والفنان ورجل الحرب والفقية والفيلسوف الذي يضارع عمالقة النهضة عندنا بعبقريته العالمية منذ القرن الرابع عشر. “روجية غارودي”

——-

إضغط هنا لقراءة وحفظ ملخص مقدمة إبن خلدون

10 تعليقات
  1. محمد يقول

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أشكركم على إتاحة الفرصة لقراءة الملخص فهو مفيد ولا شك ، وقد قرأت المقدمة منذ عهد بعيد جداً ، وقد كنت أسأل إلى عهد قريب كثيراً من المختصين عن الكتاب ومؤلفه فوجدت كثيراً من أدعياء العلم والمعرفة يجهلون المؤلف أو لا يعتبرون بعلمه. ولم أعرف السرّ إلا بعد سنوات فقد كان كثيرٌ منهم يعيشون على ما يعلمه رؤساؤهم في الجامعات الغربية التي تكره ابن خلدون وتنكر علمه بسبب أنه مسلم ، وهم يرون أن الحضارة الغربية بريئة من الإسلام وإنما تنتسب إلى الرومان واليونان الذين كانوا نصارى نصيبهم من الدين لا يعترف بدين العرب الغزاة البدو الذين وزن لهم .. هكذا يقولون عنا وعن حضارتنا وعلمائنا ..
    قليل هم من يعرفون ابن خلدون وأقل منهم من قرأ المقدمة والتاريخ الكبير لابن خلدون .. ومن اعترف منهم بقيمة علماء المسلمين فلعلة ما ، ومن أنصف منهم العلم سيكون مسلما بعد نهاية الدراسة والتأمل .. ومن أسلم منهم فستقاطعه الجامعات والامتيازات الاجتماعية والمجتمعية ..
    حسبنا الله ونعم الوكيل .. إن الأمة التي تقرأ وتفقه هي من تعرف قيمة العلم والعلماء ..وما الغريب ؟ قال الإمام محمد الغزالي عليه الرحمة : إن بين الجمال وبين الحمق ، وبين الذكاء وبين الغباء عداوة أصلية حيث أن كل واحد منهما لا يعترف للثاني بالوجود.. وما دمنا نكره العلم والعلماء فإن محبتنا للمطبلين والمزمرين هي الغالبة .. رحم الله العلامة ابن خلدون : كرهه الحساد من معاصريه حتى أخرجوه من بلده وحقد عليه خصومه حتى عزل من منصبه ونسيه من ورث كتبه فلا عجب أن لا يعترف بعلمه من ليس من أهل ملته ولا من جنسه .. وإنا لله تعالى وإنا إليه راجعون.

  2. عصام لوريز يقول

    اي اهتمام بالمنجز المائز الذي خلفه ابن خلدون بعد موضع شكر و امتنان…دام الألق و التميز

  3. khalil يقول

    orido lmolakhass jazaka llaho khayran

  4. فاتحة نصر الله . يقول

    جزاكم الله كل خير.

  5. سيلم يقول

    بارك الله فيكم وجزاكم كل خير

  6. Wiro Mino يقول

    تحية لك محمد، أجد صعوبة شكلية في قراءة كلماتك. هل بإمكانك تعديل شكل الصفحة ليتسنى للجميع قراءتها بسهولة؟ من فضلك، اجعل الصفحة شاملة جامعة بدون إقصاء. please

  7. Hichem يقول

    السلام عليكم

    سيدي الفاضل, لم اتمكن من تحميل الملخص. ارجو منكم مراجعة الرابط.

    شكرا استاذ.

  8. أنس يقول

    شكرا على التلخيص وبارك الله فيك وفي عملك أخي

  9. Menar يقول

    السلام عليكم جميعا ، لم أستطع قراءة وحفظ ملخص مقدمة إبن خلدون ، هل من محسـن أن يرسلـه لي على الخاص . و شكرا مسبقـا للأستاذ محمـد العربي ، و للمبادر بإرسالي الملخص .

  10. Sami salim يقول

    لم أتمكن من قراءة وحفظ ملخص مقدمة ابن خلدون سيدي الفاضل أرجو تزويدنا بالرابط الصحيح وشكرا

التعليقات مغلقة.