الخليفة هو من سلًم نفسه

154

هناك تساءلات من بعض الأصدقاء عن قضية الخليفة، خاصة و أنه قد سُلم أمس للجزائر في حين أني كنت أقول أن النظام لن يتسلمه لأنه قنبلة ستنفجر في وجهه.
من الطبيعى أن هناك من يرى أني قد أخطأت في ذلك؟ و أنه علي أن أشرح لماذا أخطأت؟

و إختصارا أقول:
1- أنا لا أدعى العصمة وقد أخطئ في التحليل أو تقديرأي أمر عندما يكون في حكم المستقبل، بشر يجتهد فيصيب ويخطئ.

2- منذأكثر من 7 سنوات والخليفة في سجن بريطاني، ولم يستلموه لأنهم لا يريدون إستلامه، و قد ذكر أكثر من مسؤول بريطاني أن حكومتهم مستعدة لتسليم الخليفة و لكن الجزائريون يخطئون -عمدا- في الإجرءات مما يطيل فترة بقاءه في سجن بريطاني.
الخطأ العمد حدث أيضا، مؤخرا، كما هو معلوم مع شكيب خليل مما أدى إلى بطلان إجراء متابعته عن طريق البوليس الدولي. و حدث “الخطأ” العمد مع كثيرين بهدف إما حمايتهم و إما إبقاءهم في سجن أجنبي.

3- أول تصريح قاله ما يسمى بوزير العدل، أن الخليفة يمكنه تعطيل تسليمه إذا لجأ للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وهذا صحيح، وقناعاتي أنهم كانوا يريدونه أن يفعل ذلك و لكنه لم يفعل.

4- مما يعني أن الخليفة هو الذي رغب بمحض إرادته أن يسلم لنظام بوتفليقة في هذا الظرف بالذات، أي قبل أقل من أربعة أشهر مما يسمى بالإنتخابات الرئاسية، و في جو من الصراع على السلطة كان من بين نتائجه إضعاف كبير لجهاز المخابرات و لكن مازال مسلسل الصراع متواصل.

5- معلوم أن إخوة بوتفليقة خاصة ناصر و السعيد كانا “يعملان”، بشكل أو بآخر، في مشاريع الخليفة و قد صرح الخليفة ذاته أنه إشترى 4 سيارات مدرعة لعبد العزيز بوتفليقة وقدم هدايا كثيرة له و للمحيطين به.

6- قناعني أن الخليفة فضل تسليم نفسه لكي يدخل كلاعب في حلبة الصراع المتصاعد بين كثير من الأطراف، و أنه سيفاوض لكي يحصل على أفضل حكم ممكن ولما لا يغادر الجزائر عندما ينساه الناس، كما حدث مع بعض من حكم عليهم في نفس القضية و يتواجدون اليوم في الخارج بينما يعتقد الناس أنهم في سجن البليدة.
فبقدر، على سبيل المثال، ما يمكنه إحراج بن علي فليس، الوزير الأول السابق، والعدو اللدود لبوتفليقة في “إنتخابات” 2004 ، لأنه كان داعما له بقوة، والذي يتأهب لإعلان ترشحه، بقدر ما يمكنه إحراج بوتفليقة لأنه كان يقدم له الهدايا و للمئات من كبار الموظفين العسكريين و المدنيين الذين لا زالوا في سلطة بوتفليقة.
و قد يكشف الخليفة عن أشياء أخرى…

7- أنا على يقين، أن الأيام ستثبت أن النظام الجزائري لم يكن يرغب أبدا في تسًلُم الخليفة و أن هذا الأخير، وربما بإلحاح من مناوئين كبارلبوتفليقة، سلم نفسه لكي يفسد العرس للجماعة الحاكمة و لكي يكشف كثير من الأسرار إذا بقي حيا و لم ينحر ثم يقال أنه قد “إنتحر” في سجنه.

8- و مع ذلك أقول، كما بدأت الحديث، أنه عندما يتحدث أي إنسان عن المستقبل فهو قد يصيب و قد يخطئ، المهم أن يجتهد بحق في البحث عن الحقيقة و في قولها، والأهم أن لا يتحدث عن الماضي أو الحاضر ثم يتبين أنه “أخطأ” لأنه حينئذ لن يكون إجتهادا، يحتمل الخطأ و الصواب، و إنما كذب علني و سافر.

محمد العربي زيتوت

13 تعليقات
  1. محمّد يقول

    شرط الاجتهاد بذل الجهد في فهم وضع ما طبقاً للمعلومات المتوفرة في حين الاجتهاد ولهذا فرّق الحكماء بين الاجتهاد وبين القطع بالحقيقة ، فحكم الاجتهاد الصواب أو الخطأ وحكم القطع بالحقيقة الحكم بالبطلان على ما يخالفها.
    ولهذا لا يعاب على البشر أن يخطئوا إذا ما بذلوا الجهد ، إنما يعاب السكوت عن الحق الصريح الذي لا يختلف عليه الناس جميعًا.

  2. نبيل يقول

    عنوان المقال: الخليفة هو من سلم نفسه. يخيل للقارئ من العنوان أن تسليم الخليفة لنفسه هو أمر موثق. و من ثم و في محاولة يائسة لتمويه حقيقة إخفاقكم، تبدؤون في في مناقضة أنفسكم بأنفسكم كلما حاولتم التغطية على هذا الإخفاق. محاولة إعطاء رأي جديد، و نوعا ما شاذ، بالقول أن الخليفة هو من سلم نفسه، هو دلالة على ارتباك. للأسف، النظام الجزائري، على إجرامه و فساده، أثبت مرات عديدة أنه أذكى من الأغلبية الساحقة التي تدعي فهمه، خصوصا أولئك ذوي النوايا المبطنة.

  3. ابو صفوان يقول

    السلام عليكم اخي الكريم،

    لا عليك في هذا الامر، فالفيلم لم ينته بعد ولعلها صفعة من طرف بريطانيا حتى لا تدع فرنسا تفرح بالعرس المتمثل في دعم بوتفليقة للحصول على عهدة رابعة. هذا يجرني الى القول بان بريطانيا لم تتمكن من الحصول على مبتغاها وكما تريد من النظام العفن ولذلك قامت بضربة استباقية حتى تخلط الاوراق كلها قبل الموعد الحاسم. للعلم فان عبد المومن خليفة قد تسلمته رئاسة الجمهورية وليست النيابة العامة وهذا في حد ذاته يدل على ان المتهم قد تعقد معه صفقة يشتري بها حياته وبفترة قصيرة في سجن يتوفر على كل التسهيلات مقابل الصمت عما يسيء الى الرئيس ومحيطه. كل الاحتمالات واردة في هذا الموضوع الشائك والحساس ولا نعرف نهاية لهذا السيناريو الا بعد اجراء الانتخابات الرئاسية القادمة. كل المسؤولين المتورطين من حزب فرنسا وحلف وجدة والسائرين في فلك هذا او ذاك يتوجسون خيفة من ملف الخليفة القنبلة الموقوتة وفي حالة ما اذا تم الاتفاق على حل وسط بين هذه الاطراف كلها فان قضية الخليفة سوف تحل باقل الاضرار والخسارات.
    رغم تلويح وزير العدل فيما يتعلق بالخليفة وايعازه له بامكانية رفع القضية الى المحكمة العليا في اوربا الا ان بريطانيا ارادت احراج فرنسا وعملائها في الرئاسة لتقديم المزيد من التنازلات ولذلك سلمت عبد المومن الى الجزائر وفي هذا الوقت الحرج بالضبط وانا على يقين ان كل الوثائق وان كانت نسخ طبق الاصل التي كانت بحوزة مدير الخليفة هي الآن في يد المسؤولين في بريطانيا. ان المكر والخبث والدهاء الذي تتمتع به بريطانيا لا يمكن ان ينطلي علينا ومن الغباوة بمكان ان تتم عملية تسليم المتهم الرئيسي في قضية الخليفة الى السلطة الجزائرية، لان القضاء استوفى وقته وانتهى.
    ان قضية الخليفة لن تخيف هذا النظام ولن تقوده الى رمي المنشفة كما يتوقع البعض. بل هناك ما هو اخطر من هذه القضية والتي الا وهي عودة الاستعمارالقديم في شكل جديد ومتعدد الجنسيات الى الجزائر اذا استمر هذا النظام في الحكم بعد ان استنفد كل الوقت الضائع .
    ان الجزائر تمر بفترة حرجة جدا، لا يمكن التكهن بنتائجها اذا بقينا نتفرج على المشهد السياسي الكارثي دون ان نحرك ساكنا ومنه فعلى كل القوى النزيهة والمخلصة في الداخل والخارج ان تتحرك حتى تغير الوضع جذريا باقامة دولة الحق والعدل لمصلحة البلاد والعباد وشكرا.

  4. من ابناء الجنوب يقول

    لقد دكروا في التقرير الدي جاء من بريطانيا ان عبد المومن خليفة اصيب بالجنون والاكتئاب ويتناول المهدآت وقد يقتل نفسه في أي وقت ههههههههههه

  5. محمّد يقول

    لعلها توبة ندم .. واشتياق إلى سجن جزائري متطور بني في عهد فخامته.. وعلى كل سنرى جولة العدالة التي قال لها مدلسي أنه كان غبياً لما تولى وزارة المالية في حين ممارسة الخليفة لنشاطاته التجارية الكبرى.

  6. البلاحي يقول

    ولنفترض انك اخطات ولكنك داىما حاضرا ومجتهد ولا تبخل بتحليل يفلج الصدور. وشكرا لك على ما تقوم به لكشف عورا ت هذا النظام الكاذب

  7. Rima يقول

    Je ne dirais pas que tu t’es trompé, tu as donné ton avis sur une question imprévisible. Sache que le pouvoir suit tes interventions et il faut de son mieux pour te discréditer, car t’es le plus coriace résistant au pouvoir de nos jours. T’as déjà suffisamment eu raison sur bcp de choses auparavant. Personne n’a cru à la chute de Ben Ali quand toi tu appelai les tunisiens à résister encore qql jours seulement pour trouver leur liberté toute proche… ton intervention sur Al Jazera est désormais inscrite dans les annales de l’histoire des peuples libres ou libérés.

  8. Mebrouk Menar يقول

    الفـرحـة الكبيـرة الحـاليـة ، هـي للقضـاة اللذيـن سيكلـفـون بقضيـة الخليفـة ، لأن الشكـارة تكون كبيـرة بحجـم القضيـة ذاتهـا ، فرصـة أفلـتت من قضـاة العـاصمـة الفـاسديـن ، و خـاصـة التاليـة أسمـائهـم:This is an automatically generated Delivery Status Notification.
    Delivery to the following recipients failed. webmestre@mjustice.dz
    From: mebroukmenar@hotmail.fr
    To: avocatmnh@hotmail.fr; m+82h6als000zg43tywph002y56ngghp11wa@reply.facebook….com; webmestre@amnesty.fr; webmestre@mjustice.dz; webmestre@apn-dz.org; algerie@amnesty.fr; otp.informationdesk@icc.cpi.int; oia@observatoire-avocats.org; paris@hrw.org; snmadz@gmail.com; transparence@fre.fr; uiacentre@uianet.org
    Subject: La guerre contre la corruption en Algérie.
    Date: Mon, 31 Oct 2011 21:36:28 +000رسـالــة أول نـوفمبر 2011 –
    مـن السيـد مـنــار مبـروك ، محـامي ضد الفساد
    إلــى الشعب الجـزائري عـامـة و سكـان العـاصمـة خاصـة
    هـذه بعض أسمـاء المنـظمـة الإجراميـة من القضـاة ومن معهم ، يمـارسـون الفساد باسـم الشعب بمحكمة سـيدي امحمد و مجلس قضاء الجزائر، بعلم جميع السلطات إلى رئاسـة الجمهوريـة ، لتصبح النيـابـة من مـمثلـة المجتمع إلى مـمـارسـة الفساد ضد المجـتـمـع ، و متسترة على الفاسدين، أنظر الشكوى على الموقـع و المؤرخـة في 28/03/2010
    وكيل الجمهوريـة بلحـاج أحمـد ممثل الفسـاد لدى محكمة سيـدي امحمـد و” مسـاعـدتـه الـفـاسـقـة ، وكـاتب ضبط ” إجراءات الفساد ” لـزغم عـيسى .
    رئيستا القسم الإستعجالي جغلاف حميدة ، و داودي غنيـة ” المقربة من أستـاذ الشكارة حمـودي محمـد الطيب و سيده سيـليـني عبد المجيد نقيب المحامين و انظم إليـهم القـائـم في حـقي ” الأستاذ الخـائن ” شـريـف مسعـود .
    محافظ الشـرطـة “الحاج الفاسد” غـزالـي أحمـد ( رئيس سابق للأمن الحضري بلكـور) .
    وكيل الجمهورية لصنامي نورالدين و رئيسة القسم الإستعجالي موهـاب رفيقـة ، اللذان رقـيـا إلى نائب عام مساعد و مستشارة بالغرفـة لمـواضبتهمـا في مـمـارسـة الفسـاد .
    رئيسـات قسم الجنح والمخالفات خـواونـة خديجـة و العربي أوعمران خديجة و شقـال أسمــة،
    ضحـايـا فساد الخضوع إلى المنظمـة الإجراميـة .
    رئيس الغرفة الجزائية خرابي ابراهيم ، الصـارم المغـفـل.
    رئيس الغرفة الإستعجاليـة رقـاد محمـد ، الجبان الذي طعن ظهري خوفا من مواجهته في الجلسة ،
    بتوجيه من المنظمـة و مسـاعـدة المحضر القضائي أبرير فرحـات ” الذي يزعم رؤية زوجتي و لـم يـر أيــن زوجـتــه .
    رئيس الغرفة الجزائية بن خرشي عمـر ” مهرج الجمهور” في بداية الجلسة ، والجبان أمامي في نهايتها. هـؤلاء البعض من المنظمـة الإجراميـة التي يرأسهـا أشخـاص من وزارة العـدل و من معهم ، سـتـنـشــر أسمـائهم في حينهـا . لمزيد من المعلومات
    : http//www.facebook.com/ccmebrouk

  9. محمد رفيق العربي يقول

    اعتقد انه يجب ان أبشر أخي العربي زيتوت انه قريبا ستصبح انت العربي زيتوت رئيسا لحكومة الجزائر كيف سيكون ذلك ؟ انه القدر يصنع مايشاء

  10. khaled يقول

    أخي زيتوت أنت على الأقل اجتهدت فان أصبت فقد أصبت و ان أخطأت فقد أخطأت فكلنا بشر ولكن الشيء الذي أعجبني فيك هو أدلتك و حججك الدامغة فأنا من أكثر المشهدين لفيديوهاتك على اليوتيوب فأنا و الله العظيم ضقت ذرعا وأكاد أنفجر غضبا على حقوقنا المهضومة من طرف العصابة أنا أريد التغيير ولكن مع من ???الكل يتهرب

  11. abdelmalek يقول

    أنت المعلم يا محمد زيطوط و إن أخطأت مرة فإنك أصبت ألاف المرات .

  12. بورياح فريد يقول

    أقدّر مواقفك ونضالك ضد النظام لكن موقفك والرشاد غير واضحة من قضية الهوية الأصلية الأمازيغية وأرجو أن تنتبهوا إلى توظيفكم لبعض المصطلحات مثل ” المغرب العربي” وأحييكم وأتمنى لكم التوفيق فيما ينفع البلاد والعباد.

  13. بورياح فريد يقول

    معظم تحاليلك وتنبؤاتك كانت صائبة لأنك صادق ومتمرس في السياسة وما قدمته عن قضية “الخليفة” مقنع وموضوعي جدّا.

التعليقات مغلقة.