زيتوت | بي بي سي عربي | القضايا الساخنة في الصحافة

129

مشاركة محمد العربي زيتوت، وضيوف آخرون في برنامج 7 أيام، على قناة بي بي سي عربي، الذي يناقش تغطية الصحافة للأخبار العربية والعالمية في أسبوع، وتم تسليط الضوء فيه على القضايا التالية:
1- تطورات القضية السورية، خاصة مع جنيف 2 ومعركة القصير.
2- إختطاف الجنود المصريين وأثر ذلك على الأوضاع المصرية.
3- مرض بوتفليقة وتعامل السلطات معه.
4- في تقرير جديد، إسرائيل تُنكِر مقتل الطفل محمد الدرة.
5- مقتل الجندي البريطاني بطريقة بشعة من طرف مسلم في لندن.
حول القضية السورية وجنيف2 قال محمد العربي أله لا يعتقد أن حنيف 2 سيأتي منها أي شيء، بما أنه لم يتم تحقيق أي شيء على الأرض بعد جنيف1، وأضاف أن هناك عدة مستويات بالنسبة للقوى العظمى، فأمريكا يهمها أمن إسرائيل قبل كل شيء، أما بالنسبة لروسيا فهي تقاتل في سوريا وعينها على الشيشان والجمهوريات هناك، ومن مصلحتها أن تظل الحرب لأطول فترة ممكنة وتنأى هي عنها، وفيما يتعلق بالقصير وحزب الله قال أن هذاالأخير هو أكبر الخاسرين لأن سمعة ذلك القائد التي إكتسبها نصر الله في الـ 2000 صارت في الحضيض اليوم بعدما صار يؤجج لحرب طائفية داخل لبنان، مما سيسفر عن معارك أخرى في المستقبل.
وعن إختطاف الجنود المصريين وأثر ذلك على الأوضاع المصريةأكد أن العديد من الكتابت تريد إقحام الجيش في السياسة وكأنه لم تحدث ثورة وتريدالعودة الى حكم العسكر، وأشاد بموقف وزير الدفاع المصري الذي قال أن إدخال الجيش في المعترك السياسي سيعني أفغانستان أو صومال أخرى، وأضاف: الذين يريدون إقحام الجيش في قضايا المدنيين يُخطئون في الزمان والمكان، وأن الذين فشلوا الى حد كبير على الأرض يريدون أن بقحموا الجيش في معارك لا تعنيه بقدر ما تعني السياسيين قبل أي طرف آخر، وذكّر بتجربة إقحام الجيش الجزائري في السياسة التي أدت الى تحطيم الوطن، واعتقد أن المصريين لن يذهبوا في هذا الإتجاه، كما نبه الى تعدد الروايات حول عملية إختطاف الجنود.
وحول مرض بوتفليقة قال أن السلطة في الجزائر تعودت على الكذب وأن الجزائريين أصبحوا لا يصدقونها. المشكلة يضيف، أن لا أحد يعرف أين يتواجد رئيس دولة بصلاحيات إمبراطورية، حتى وإن كان الحكام الفعليون من وراء الستار هم الجنرالات، وأنه وبعد 50 سنة من الاستقلال لا يوجد مستشفى بتداوى فيه، واستغرب كيف يوقع رئيس دولة مراسيم على فراش المرض، ومن مستشفى تابع لوزارة الدفاع الفرنسية.
وحول إنكار إسرائيل مقتل الطفل محمد الدرة، قال أن مشكلة إسرائيل مع صورة مقتل الدرة تكمن في أنها لم تكن فقط مفجرة للإنتفاضة فحسب بل وأبرزت مدى وحشية الإسرائيليين في مواجهة شعب أعزل وهذه هي رمزية الصورة، وأن اسرائيل ارتكبت خطأ فادحا فقد أعادت هذه القضية الى الحياة من حيث أرادت أن تقتلها.
وعن مقتل الجندي البريطاني بطريقة بشعة من طرف مسلم في لندن، قال أن القراءة الأولى للصحافة البريطانية حول هذا الموضوع عمقت وركزت شيطنة الإسلام ، وأدان محمد العربي هذه الجريمة كما نبه الى أن الصحافة تريد أن تستثمر في هذا التعصب لتخلق تعصبا من الطرف الآخر.
وحول كاريكاتير تونس والنفق المظلم، قال أنه لو كان هو راسم الصورة لقلبها لأن تونس تخرج من النفق رغم الظروف الصعبة، وكل الثورات تمر بهذه الظروف وهذا المخاض، وأن الثورات ومهما كان الثمن أفضل من واقع الإستبداد .
وحول كاريكاتير عن الأوضاع في العراق إنتهى محمد العربي بالقول أن هناك من ينفخ في الأزمة العراقية وأن هذه المرأة كان يمكن أن يكون شكلها جميل، أن تكون مستوية، وأن تدخل من الباب وأن المالكي لا يصلح أن يكون هو الواقف على الباب، بمعنى آخر لا يصلح لقيادو الشعب العراقي.

=============

ملاحظة على البرنامج: إستدعاء عدة ضيوف لمناقشة عدة برامج حال دون إتمام الضيوف لتحليلاتهم وآراءهم بشكل كافي.

 

إذا تعذر عليك مشاهدة فيديو اليوتوب أعلاه، شاهد الفيديو أدناه:

[flowplayer src=/videos/mlz_bbc_7days.flv splash=mlz_bbc_7days.jpg]

التعليقات مغلقة.