تصريحات سعداني، صراع الأجنحة، رشاد والرئاسيات، المغرب

164

إستقبل الموعد السياسي عضو حركة رشاد محمد زيتوت وسُئل في البداية عن تصريحات سعداني فرد زيتوت أن تصريحاته تصب في نهج ما كانت تقوله حركة رشاد منذ زمن، وأن تصريحاته جاءت من صميم جناح بوتفليقة الذي يريد أن يقضي على سلطة جهاز توفيق مدين.
تحدث السيد زيتوت عن موقف رشاد المبدئي من طلب الإعتماد من السلطة وقال أن رشاد لا تطلب إعتمادا من نظام لا شرعي ولا تدخل إنتخاباته حتى لو كان دخولها تكتيكيا ومحسوبا منذ البداية.
وعن سؤال حول مع من يمكن أن تتحالف رشاد مستقبلا فأجاب أن هناك خمسة شروط رئيسية لكي تتحالف رشاد مع آخرين لهدف بناء دولة القانون والحكم الراشد.

كما سأل الصحفي يحيى مخيوبة ضيفه السيد زيتوت عن العلاقة المتأزمة بين الجزائر والمغرب فرد أن الصراع صراع ديكة بدل التوجه لبناء مغرب الشعوب الكبير.

كما قال بأن النظام بساسياته الحالية يهوي بالبلاد إلى حالة ميؤوس منها سيضع الشعب أمام خيار وحيد و هو الإنتفاض بطريقة قد تكون عنيفة بالنظر إلى استنفاذ كل الطرق السلمية بسبب نهج التعنّت و اللامبالاة التي تدار بها البلاد حاليا.

وفي الأخير ناقش الضيف حروب الشوارع والكرة بين المناصرين.

9 تعليقات
  1. رشيد يقول

    العصابة الحاكمة في الجزائر أعلنت الحرب على الشعب المغربي قاطبة و لا تزال منذ استقلال الجزائر المغتصب من ورثة فرنسا .
    النظام الجزائري المجم مفرغ الإرهاب لا يريد أن يعيش في سلام و و لا يهنأ له بال في الأجواء الصافي السليمة لذلك يريد تعكيرها من أجل إلهاء الشعب المقهور و نهب ثرواته .
    الجزائر تحارب المغرب على جميع المستويات و تنافقه و تكذب على شعبها الذي تعتبره لم يبلغ الحلم .و نحن كمغاربة لا تنطلي علينا هذه المناورات و الأكاذيب و كل من يعتدي على مقدساتنا و ثوابتنا نعتبره عدوا لنا .. و العصابة الحاكمة في الجزائر فعلت ذلك و لا تزال منذ أن اغتصبت السلطة من الحكومة المؤقتة مطلع الإستقلال المغتصب . فعلى السيد العربي زيتوت و حركة رشاد و غيرهم أن يعلموا هذا جيدا . فإذا كان من حق أحد ما أن يدعم الإنفصال في المغرب و يعتبره مبدأ مقدسا فنحن كذلك قد نفعل ذلك و نرد الصاع صاعين فكيف سيكون ردكم عندما ندعم انفصال القبائل و انفصال الطوارق و انفصال الشاوية و بني ميزاب و نطالب بالصحراء الشرقية المغربية المحتلة .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فالبادئ أظلم .!!!!!!!
    فلا داع للنفاق و الكذب فالنظام الجزائري الصهيوشيوعي الإرهابي الراشي الذي قتل و ذبح و شرد الملايين من الشعوب المغاربية و تعاون مع إسبانيا و فرنسا و باقي الصليبيين ضد المغرب آخر من يحق له أن يتكلم عن حقوق الإنسان و حسن الجوار و حق تقرير مصير الشعوب .

  2. مبارك السوسي يقول

    شخصيا كمغربي لم أعد أريد لا أخوة ولا علاقات ولا مغرب عربي أمازيغي ولا أي شئ مع الجزائر، حلمي الوحيد أن نبتعد عن بعضنا البعض ويهتم كل منا بشؤونه ومشاكه ونظامه ويستمر إقفال الحدود وتسييجها وسجن مشدد لمن يعبرها في الإتجاهين والإتفاق الوحيد بيننا الذي أحلم به هو أن لا تدكر وسيلة إعلامية جزائرية المغرب أبدا خيرا أو شرا و لا تدكر وسيلة إعلامية مغربية الجزائر أبدا خيرا أو شرا وتبتعد الجزائر سياسيا ودبلوماسيا عن حشر أنفها في صحرائنا لأنها ستجني ما تزرعه من شوك في القبائل وجهة جنوب الجزائر على طريقة السودان، أما غير ذلك من الأحلام الأفلاطونية مع إحترامي للحالمين بها في شمال أفريقيا فهي مستحيلة الإنجاز قبل قرن على الأقل أو قبل نضوب النفط على أقصى تقدير متفائل!

  3. Marocain يقول

    lorsqu’on lit sur Internet les commentaires faits par des algériens à propos du Maroc, on se rend compte que la mentalité des dirigeants algériens qui font une fixation sur le Maroc comme étant l’ennemi à abattre, a décidemment fait tâche d’huile chez un grand nombre de citoyens algériens tombés sous la coupe de la propagande anti-marocaine. Quelles sont donc les raisons avouées et inavouées de cette haine qui envenime les relations maroco-algériennes depuis plusieurs décennies et qui hypothèque l’avenir de toute la région maghrébine??. On ne peux pas ignorer l’ingratitude de l’Emir Franc-maçon ABDELKADER aprés les énormes sacrifices consentis généreusement par les marocains pour venir en aide aux frères algériens depuis 1830, en passant par leur noble guerre de libération de 1954-1962.
    Après la bataille d’ISLY, le Maroc venait de perdre la première guerre de son Histoire, ainsi que son prestige d’invincibilité militaire, sacrifiant dans cette bataille 800 morts (chouhadas) tombés au champ d’honneur et autant de blessés. Cette défaite militaire aussi sanglante que ruineuse, marquera le début du déclin du Maroc. Pourquoi Les algériens se sentent frustrés de ne pas avoir un accès sur l’Atlantique comme c’est le cas pour le Maroc????????. Les algériens font un complexe d’infériorité par rapport au Marocains. Ils font un complexe d’infériorité car ils ne sont en fait que des parvenus de l’Histoire. Ce pays n’a jamais existé. Au mieux, il fut une dépendance turque, une suite de Beylicats. Il était un monde d’anarchie. Il n’ y a pas d’Histoire de l’Algérie. D’ailleurs, FERHAT ABBAS l’avait dit : « J’ai visité les cimetières et je n’ai pas trouvé d’Histoire de l’Algérie ».
    De l’autre côté de la Moulouya, existe un royaume qui a 12 siècles d’Histoire ». Pourquoi l’Algérie ne soutient-elle pas :
    *Le Tibet et Taiwan ? (De peur de la Chine).
    *La Tchétchénie ? (De peur de la Russie).
    *Les Kurdes ? (De peur de la Syrie, de la Turquie, de L’Iran et de l’Irak).
    *Le Kosovo ? (De peur de la Russie qui soutient la Serbie).
    *Les Basques ? (De peur de l’Espagne).
    *La Corse ? (De peur de la France).
    *Chypre ? (De peur de la Turquie).

    1. محمد يقول

      l’emir fran-maçon Abdel Kader est mort que dite vous de l’actuel rois fran-maçon Mohamed 6?
      Ce que Ferhat Abbas a dit n’est pas du Quran mon ami, au faite il s’appelait comment le maroc en arabe avant 1956? je te laisse deviner
      pour l’histoir d’Algerie mon pote ce n’est pas 12 siecles mais c’est des millénaires, je te laisse le soins de lire sur la ville de Cirta capital de la Numidie
      Je suis contre le systeme porru de mon pays mais j’accepte pas la politique de dénigrement du tout ce qui est Algerien, je te laisse entre toi et ta conscience, vous deverez avoir honte du mal que vous avez fait aux Palestiniens ont envoyant des centaines de milliers de juifs dans leurs pays

  4. Marocain يقول

    لماذا تغضبون بسبب تمزيق قطعة قماش وأنتم وإعلامكم ودبلوماسيتكم تمس يوميا صباح مساء مساسا خطيرا بوحدتنا الترابية التي هي قضية الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة وليس قضية نظام؟؟؟ لمادا لم تستنكر سلوك النظام الجزائري وحروبه ضد الشعب المغربي منذ بومدين حتى صبيه بوتفليقة؟!!

  5. كمال الدين يقول

    السلام عليكم .. الكثير منا يعتقد ان هذه الأنظمة فاسدة و مغتصبة للسلطة ، سواء في الجزائر او المغرب او في اي دولة عربية اخرى ، و ان الشعوب العربية لا رأي لها و لم تبلغ الرشد السياسي في نظر الأنظمة الشمولية ، و لكن الملاحظ ان هناك من الأخوة في المغرب من ينظر الى الجزائريين بمنظار النظام المخزني – حتى بعض * المثقفين * – و يتكلمون عن الصحراء الشرقية و ( زبوجة مولاي اسماعيل ) حتى حدود ولاية الشلف ووو.. و حدود الدولة السعدية حتى نهر السنيغال ،، و كثيرٌ من أمثال هذا الهذيان .. و ينسون سبتة و مليلية و جزر ليلى و الشعب الريفي الذي أدمج مع الإسبان … و ينسون ما يفعله المخزن الذي باع البلاد للاروبيين في فاس و اغادير و مراكش و طنجة و الصويرة ووو و الهدايا الملكية الكثيرة للفاسدين و حتى الجنسية المغربية المغدقة على كل منحل و فاسد .. لا اريد ان أزيد ! فعلى كل متآمر على شعوب المنطقة ان ينتهي عن غيه و عن خدمة مخططات الأعداء المتربصين بنا !! كفانا انقساما و تشرذما . و على كل منصف ان يحارب الفساد و الظلم و الا يكيل بمكيالين … و ان يكون شعارنا الإصلاح . شعوب المغرب العربي اخوة في الدم و العقيدة و التاريخ والثقافة …

  6. محمد يقول

    هجوم قوي من طرف مخابرات المخزن على هذا الموضوع!

  7. محمد يقول

    إحتراماتي لك أخي محمد العربي

    عتاب من أخ صغير على سماحك بنشر بعض التعليقات من بعض المغاربة الذين يسفهون كل شيئ ذو صلة بالجزائر، كلنا ضد النظام المتهالك لكن لسنا ضد بلادنا شعبا، تاريخا و مستقبلا. النظام ليس هو الجزائر

    تشكراتي

  8. فؤاد يقول

    لا اعتقد ان هناك صراعا داخل النظام الجزائري هذا ما يتمناه اعداء الجزائر الجزائر خرجت من حرب اهلية لذا اترطوا لها فرصة لاسترجاع انفاسها

التعليقات مغلقة.