فرنسا إذ تنزعج من الجماعة الحاكمة

2٬847
برنار باجولي يتوسط عسكر فرنسيين

ما الذي جعل برنار باجولي وهو رئيس المخابرات الخارجية  السابق (DGSE)، وقبل ذلك سفير فرنسا في الجزائر (2006-2008)، يشن هجوما لاذعا على الجماعة الحاكمة، هذا اليوم، على صفحات لوفيغارو Le Figaro وقبيل ذلك على كتاب نشره هذه الأيام؟

لماذا الآن؟

ولماذا يتهمهم، من بين تهم أخرى، بأنهم يبقون على “الرئيس” بوتفليقة  حيا بشكل إصطناعي؟

وكيف “تصادف” هذا الهجوم اللاذع مع سحب الحراسة الأمنية للسفارة الجزائرية في باريس؟

مما إضطرت معه الجماعة الحاكمة إلى المعاملة بالمثل.

ولماذا أقدم رئيس فرنسا ماكرون، يوما واحدا بعد الإعتراف والإعتذار عن تعذيب جيش دولته المناضل “موريس أودان”، وهو أستاذ جامعي فرنسي إنضم للثورة الجزائرية، إلى تقديم تنازلات كبيرة للحركى الجزائريين الذين قاتلوا من أجل أن تظل الجزائر فرنسية؟

وتساءلات أخرى كثيرة تعيدنا لطبيعة العلاقات المتشعبة بين نظامي الحكم في الدولتين!

الواقع أن المؤسسة الحاكمة في باريس تشعر بنوع من الإحباط من المسؤولين الجزائريين، فقد قدمت لهم حبل النجاة في السنوات العصيبة حينما كانت الجماعات الإسلامية المسلحة على أبواب قصر المرادية، وكان كثير من كبار المسؤولين قد أرسلوا أسرهم للخارج، تحديدا لفرنسا، في خطوة إستباقية لإنهيار نظامهم الذين كان يتردى يوميا قبل وصول (الأمير) الدموي جمال زيتوني لرأس الجياGIA(الجماعة الإسلامية المسلحة).

يومها أقدمت فرنسا على دعم  الإقتصاد الذي كان يتهاوى بقروض من صندوق النقد الدولي دفعت الجزائر فيما بعد فوائدها مضاعفة.

ولعب الإعلام الفرنسي دورا حاسما في شيطنة المقاومين، سلما أو بالسلاح، للطغمة العسكرية الي كان يقودها ضباط سابقون في الجيش الفرنسي على رأسهم الجنرال خالد نزار والفريق محمد العماري والجنرال العربي بالخير…

فكان الدعم الفرنسي المخابراتي والديبلوماسي، وحتى العسكري وإن سرا، حاسما في إنحياز القوى الغربية للإنقلابيين.

وفي حين تعترف فرنسا بأنها تلقت مقابل ذلك خدمات كبرى و حصلت على منافع إستراتيجية جمة، ليس فقط تجاريا وثقافيا ولكن أيضا بدعم الجزائر للغزو الفرنسي لدولة مالي، وما وراء مالي، بما في ذلك فتح الأجواء الجزائرية للطائرات العسكرية…

إلا أن صانع القرار الفرنسي يرى أن ذلك غير كاف، فالنظام الحالي يدين بوجوده وبقائه كلية للدولة الفرنسية، وسحب الدعم الإعلامي والديبلوماسي الفرنسي قد يوجه ضربة قاضية له، وهو الذي يتواجد في وضع بالغة السوء يطبعه صراع الجنرالات على السلطة والنفوذ تحت ظل رئيس شبه محنط.

وفرنسا يقينا لا تريد ذلك.

ولكنها تريد أن يفهم الجنرال قايد صالح وشقيق الرئيس السعيد بوتفليقة، أن لفرنسا مطالب أخرى لم تنفذ ومن اهمها:

ـ أن يرتقي الدعم الجزائري للتواجد العسكري الفرنسي في مالي والنيجر وتشاد إلى أكثر من دعم لوجستي ومخابراتي، كما إعترف بذلك رمطان لعمامرة، وزير خارجية الجزائر السابق، وإنما يكون أيضا بمشاركة الجيش الجزائري في مجموعة ال5 (تشاد النيجر موريطانيا مالي وبوركينا فاسو) لمحاربة ما يسمى الإرهاب الإسلامي والتي يقودها جنرالات فرنسا وأمريكا.

ـ أن يصدر النظام عفوا شاملا عن الحركى الجزائريين الذين يتواجدون في فرنسا، خاصة إذا علمنا أن بعض كبار أقطاب النظام الجزائري كانوا في الأصل ضباطا وصف ضباط في الجيش الإستعماري الفرنسي ومازل الكثير منهم يلعب دورا مهما على الساحة السياسية والتجارية بشكل واضح أو خفي، أي أنهم كانوا عمليا أبشع في حربهم على الجزائريين من أكثرية الحركى.

ـ أن يكف النظام الجزائري على مهاجمة فرنسا(الإستعمارية) لجلب مزيد من التعاطف الشعبي، خاصة في المناسبات الوطنية…وهو الذي يلهث كبار مسؤوليه على الإقامة الدائمة في فرنسا بل وعلى الجنسية الفرنسية وعمار سعداني، الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، ليس أول ولا آخر هؤلاء

ـ والأهم من كل ذلك، أن يجري النظام بعض الإصلاحات الشكلية التي تضمن له إعادة إنتاج نفسه وإعطاء الإنطباع أن شيئا ما يتغير نحو الأحسن ولو توهما.

وإلا فالنظام سينتهي بالسقوط وذلك ليس من مصلحة فرنسا.

ليس فقط لأن مئات الآلاف من الجزائريين قد يلجأون لها وإنما لأن ذلك قد ينتهي على الأرجح، بعد الاشهر  الأولى للفوضى التي تتبع سقوط الجماعة الحاكمة،  إلى وصول نظام شرعي وشعبي، على غرار رواند مثلا، مما يؤدي إلى طرد فرنسا نهائيا من جنتها التي إليها تحن دوما…

لم يشفع للنظام الجزائري كل ما قدمه من تنازلات…

ثقافية ولغوية وسياسية وعسكرية وإستراتيجية لسادة الإليزي فهم يريدون المزيد.

وهم يدركون أن النظام الحاكم اليوم متهالك بشكل كبير تنخره الصراعات بين أقطابه ويهز أركانه الغضب الشعبي المتصاعد وقد رأوا كيف أمعنت فضيحتي الكوكايين ومن بعدها الكوليرا، في نزع آخر أورق التوت على جماعة حاكمة إنقطعت تماما عن البلد التي تحكم، اللهم إلا بالقوة الباطشة كما يحدث مع كل إحتجاج حتى لو كان المحتجين بعض قدماء الجيش الذين أنقذوا الجماعة الحاكمة من زوال كما فعلت فرنسا تماما…

محمد العربي زيتوت

7 تعليقات
  1. Amine يقول

    شكرا عمي العربي زيتوت بارك الله فيك على هذه المعلومات وربي يخلص بلدنا من العصابات

  2. صالح الاوراسي يقول

    وماذا عن دور الولايات المتحدة في كل هذه الصراعات في هرم السلطة؟ وماذا ايضا عن روسيا التي تعتبر المورد الرئيسي للسلاح للطغمة الحاكمة في الجزائر؟ تحياتي استاذي الكريم

  3. Sofiane يقول

    تحية خاصة لرئيس الجزائري محمد العربي زيتوت

  4. نبيل يقول

    وماذاعن نظرية تضييق الخناق على فرنسا و أبنائها في الجزائر من طرف الجيش الشعبي الوطني؟

  5. fouad يقول

    Un remue ménage important est intervenu depuis quelques semaines au sein de l’armée, du jamais vu depuis l’indépendance de ce régime. Qui est derriere quoi et à quelles fins ces changement obeissent ? sont t-ils pour maintenir le cholera au palais d’el mouradia pendant cinq autres années ou pour lui préparer un beau tapis en direction de la sortie.Personne ne sait. Mais…qui de mieux que l’ex-puissance coloniale peut nous informer de ce qui se passe dans un pays ou les pigeons à son service ne manquent pas.À commencer par le frere du cholera said.
    .La tete de la premiere region militaire décapitée , ainsi que le commandement de l’aviation. Deux secteurs sensibles et incontournables pour n’importe quelle tentative de coup d’état.Sans parler de la police et de la gendarmerie, deux appareils important et indispensables afin de parer à tout imprevu qui interviendrait au niveau de la rue.Jusque là tout est beau, c’est parfait Le formes sont sauvées et les ceremonies sont organisé .L’ex-maquisard gaid salah nous informe meme que ces changement obeissent au principe de l’alternance. J’ai les larmes aux yeux tellement je suis emu. Mais le chef d”état major de l’armée ne nous dit pas si FOHAMAT RAIS EL DJOUMHOURIA, WA KAAAAAAAAAAAAAAAAAAYED EL KOUWAT EL MOUSSALAHA, WA WAZIR EDDIFAA EL WATANI, alias el cholréra, est concerné par ce beau principe de l’alternance.
    Et ben oui il est chef de l’armée ya salouha. Donc tout est beau et la vie et belle puis que l’ex-maquisard des aurés se permet même d’assister à des maneuvres militaires.
    Or voilà que des generaux se sont fait interdire la sortie du territoire, et leur passeport requisitionnés. Bien sur , l’ex-puissance coloniale perd patience charge bajolet pour ouvrir le feu et … sa gueule surtout.Aussitot que la balle bajolet tirée, l’amabasseur de france peut se permettre de dire que bajolet avait beaucoup bu ,et par consequent il parlait en son nom personnel. Il nous prend pour des cons en plus cet ambassadeur qui bouge beaucoup a alger.
    L’ambassade de france en algerie est plus une toile d’araignée qu’une ambassade proprement dite.
    Ce n’est pas tout , l’un des membres de la cinquieme colonne et l’un des sauveurs de la republique , le RCD, attaque violement l’amée en lui reprochant son hypermediatisation. comme si le spectacle donné par le choléra au monde à travers merkel etait un moindre mal. Bien sur, echaib wel aib, ould abbes, est toujours là pour attenuer l’effet de l’inacceptable et l’insupportable. En revenant en arriere , on remarque que le quotidien officieux des services francais,mondafrique, nous informe que la clé de la succession du choléra est dans les mains des chef des regions, dont la majorité d’entre eux ont été touchés par les derniers mouvement.
    L’un des quotidiens electroniques de la cinquieme colonne, algerie patriotique, ne cache pas son agacement à l’égard de l’éviction du tristement celebre said bey. Il faut rappeler aux jeunes que said bey est designé par les ONG serieuses travaillant dans le domaine des droit de l’homme comme l’un des participants aux massacres dans l’algerois.
    Ajoutez a cela les attaques du francais khaled nezzar à l’égard de gaid salah qu’il accuse d’etre le va-t-en guerre.
    en rassemblant ces quelques indices on peut dire ce qui suit :
    Tout porte à croire que l’algerie etait au abords d’un coup d’état qui a été avorté, auquel la france etait au parfum (au moins) et que l”affaire de la cocaine a servi de pretexte afin d’eliminer les auteurs.A quel fin obeissait cette tentative de coup d’état? que voulaient faire leurs auteurs aprés leur eventuelle prise de pouvoir? que veulent ceux qui les ont empeché ? vont-ils maintenir el choléra au palais d’el mouradia au mepris du peuple ?vont -ils reconduire la vacance actuelle du pouvoir jusqu’à 2024 ? Portent-ils un vrai projet pour le pays ? la reconduction ou pas du vide actuel,les profils des eventuels candidats à la presidetielle,leur appartenance ou pas à la cinquieme colonne et enfin le temps, seront les seuls à pouvoir eclairer nos lanternes..

  6. وليد يقول

    ويبقى دائما مصير الشعب في ايدي الخونة.. تحياتي استاذنا الكبير دائما نتابعك وسنظل كذلك فأنت متنفسنا الوحيد

  7. ابو شاكر يقول

    ضحاو رجال و نسا باموالهم و انفسهم باش تكون الجزائر حره كلبــــــــــــــــــــلدان……
    تفاهــــمو رجالها كي نحـــــرروا لبــــــــــــــــلاد نحكموا بالسنة و القـــــــــــــــــران
    بعد الاستقالا على كرسي الحكم صرى لي صرى .. داها يب بلة و هو للعاهد خوان…..
    قال الستراكية هب حكامنا و الشريعة الاسلامية فات علها الزمــــــــــــــــــــــــــــان
    …/…

التعليقات مغلقة.