زيتوت | TNN | في هذا الإطار يجب أن نفهم ما حدث في تونس، وما حدث في الشعانبي

70

مداخلة محمد العربي زيتوت، عضو أمانة حركة رشاد لقناة TNN التونسية حول أحداث الشعانبي الأخيرة.

في البداية قال محمد العربي أن ” تونس كانت قد تعرضت منذ اليوم الاول للثورة، وتتعرض إلى الكثير من التآمر والتواطؤ من القوى التي أسقطتها الثورة “، مؤكدا على أن هذه القوى ليست فقط قوى بن علي الهارب وحاشيته ممن استعبدوا الشعب التونسي ونهبوا أرزاقه وأخضعوه لقوة الحديد والنار، وإنما هناك قوى أخرى شعرت بالخطر والتهديد الذي يمثله نجاح الثورة واستقرار الأوضاع في تونس.

وأضاف أن من بين هذه القوى، قوى إقليمية جاهرت بعداءها لهذه الثورات، وعلى رأس هذه القوى أمراء الخليج بقيادة الإمارات والسعودية والكويت، ولكن أيضا جنرالات الجزائر، وهؤلاء يعتقدون أن هذه الثورات لا تمثل خطرا على الأموال والسلطان بقدر ما تمثل خطرا وجوديا عليها.

كما نبه إلى أن ” الطرف الثالث في المعادلة هي القوى الكبرى ” التي أخضعت الشعوب العربية لما يزيد عن قرن ونصف لاستعمار واستعباد، لتخضعها بعد ذلك لأنظمة استبدادية موالية وعميلة، أقامتها على أراضي الشعوب العربية منذ اليوم الأول من استقلالها، مهمتها، يضيف محمد العربي، ” خدمة القوى الاستعمارية الكبرى التي لا تريد أن تفقد مصالحها المشروعة، وغير المشروعة في أوطاننا “.

وختم قائلا أنه ” في هذا الإطار يجب أن نفهم ما حدث في تونس، وما حدث في الشعانبي، وما حدث للمرحوم البراهمي، ومن قبله بلعيد، وغيرهم ممن سمعنا، وممن لم نسمع”.

إذا تعذر عليك مشاهدة فيديو اليوتوب أعلاه، يمكنك مشاهدة هذا الفيديو:

[flowplayer src=/videos/zitout_tnn_chaanbi_generaux_algerie.flv splash=zitout_tnn_chaanbi_generaux_algerie.jpg]

التعليقات مغلقة.