كتاب فلسفة المواجهة وراء القضبان مع الإستخلاصات

1٬178

إن الثوريين يحبون الحياة و هم لذلك لا يترددون في المخاطرة بحياتهم كيما يصنعوا حياة حرة كريمة لشعوبهم، فالحياة الذليلة الخاضعة للقيود و القمع و الإستغلال ليست حياة، إنما هي وجود بائس زري يتعين تغييرها. و الثوريون الأقحاح هم أولئك المرشحون لهيئة أركان تعييرها وقلب معادلاتها. وفي خضم نضالهم لقلبها يتعرضون و يسامون أبشع صنوف التعذيب و القهر في محاولة من السلطات القهرية لكسر إرادتهم و تفريقهم و تيئيسهم. ولكنهم و هم المشدودون للمستقبل و المرتكزون إلى حقائق العصر يثابرون في نضالهم لا يلوون على شيء، فهم مقتحموا السماء و صناع المستقبل.
ويتساقط في العادة من صفوف القوى الثورية العناصر الوسطية قصيرة النفس في ظروف و محطات مختلفة. و أهم محطة يناقشها هذا الكراس هي محطة الإعتقال و التحقيق بوصفها محطة مكثفة يتمركز فيها الصراع بين القديم و الجديد، بين الحرية و العبودية، بين الأمل و أعداء الأمل، بين الثورة و الثورة المضادة.
وفي السياق العام تصمد الحركات الثورية أمام آلة القمع السلطوية، ويصمد مناضلوها، و يسجلون مواقف مشرفة تليق بهم كثوريين. ومنهم من يقضي شهيدا نقي الضمير دون أن يخون رفاقه في أقسى الظروف و أحلكها. وهذا أمر طبيعي ومتوقع من الطلائع السياسية ومؤيديها. ويتراكم الصمود ويتنامى في تراث الحركات الثورية و الشعب، ويبنى طوبة تلو طوبة في نفسية المناضلين ليأتي يوم يمسي كل مناضل فيه عصي على الكسر….

من مقدمة كتاب فلسفة المواجهة وراء القضبان
لقراءة و حفظ الكتاب

فلسفة المواجهة وراء القضبان

لقراءة و حفظ الاستخلاصات من كتاب فلسفة المواجهة وراء القضبان

التعليقات مغلقة.