توفيق…الوطني

11٬693

توفيق…الوطني…

يبدو أن الصراع الواقع في هرم السلطة بين الأجنحة المتشاكسة، قد أفرز، من بين ما أفرزه، بعض القوم الذين انبروا ليُدافعوا، بشكل مباشر أو غير مباشر، على الفريق محمد مدين، المشهور بتوفيق، رئيس المخابرات منذ أكثر من23 عاما.

من بين هؤلاء، “صحافيون” و”سياسيون” و “ضباط سابقون”، وقدكتب أحدهم عن الجنرال فأطنب في شكره و بالغ في مدحه وأغدق عليه كثير من الأوصاف، ومنها وصفه له بالرجل الوطني.

وكم استفزني هذا الوصف…و تساءلت:
إ ذا كان الجنرال توفيق، هو الرجل الوطني…وقد ساهم وشارك في فتح الجحيم على الجزائريين بانقلاب 11 يناير 1992، فأسقط رئيس وجمد دستور وألغى مجلس هو برلمان الشعب، كان في طريقه للإكتمال وقد انتخب، حقا وصدقا، من طرف الشعب.

إ ذا كان الجنرال توفيق، هو الرجل الوطني…وقد أُعتقل – وقد كان على رأس المخابرات ولا يزال – عشرات الآلاف من الجزائريين في الأسابيع الأولى للإنقلاب، زُجّ بالكثير منهم في السجون وأغلبهم عُذب عذابا نكرا، وأرسل بآخرين إلى قلب الصحراء، حيث أجرت فرنسا الإستعمارية تجاربها النووية فأصيب أكثرهم بالسرطان على أنواعه، وحيث الصيف جحيما بالحر و الشتاء جحيما بالبرد.

إ ذا كان الجنرال توفيق، هو الرجل الوطني…وقد شارك في إغتيال محمد بوضياف، الزعيم الثوري الذي ظلّ لاجئا في المغرب 28 سنة حتى استقدموه في بداية 1992، ليجعلوه على رأس الدولة ثم قتلوه بضعة أشهر بعد ذلك. وتوفيق الوطني…يكون على الأقل قد تخاذل في حمايته و لم يحفظ أمنه، وكانت المسؤولية الأولى في ذلك تعود له، والذي قيل أنه قتله كان عنصرا من عناصره.

إ ذا كان الجنرال توفيق، هو الرجل الوطني…وقد ساهم في ظهور مجموعات مسلحة، واختراق مجموعات أخرى كانت قائمة، وبها ذبح عشرات الآلاف من الجزائريين، وأحيانا في مجازر مروعة، وقد تراكمت شهادات على هذا الواقع ، بما فيها شهادات أولئك الذين كانوا ضباطاً في نفس الجهاز.

إ ذا كان الجنرال توفيق، هو الرجل الوطني… وقد كان اسماعيل العماري من أخلص رجاله وأبرز نوابه، و هو القائل بأنه كان “مستعد لقتل ثلاثة ملايين جزائري لكي ننقذ الجمهورية”.
ومن بين نوابه وأخلص رجاله أيضا الجنرال بشير طرطاق، وقد كان يقتل بيديه وغني عن التذكير ما كان يقوم به من تعذيب مروع لكثير من الجزائريين في بن عكنون وغير بن عكنون.
من بين نوابه وأخلص رجاله ،أيضا، الجنرال جبار مهنا، الذي كان يدير التعذيب في منطقة البليدة وساهم في المجازر و الإغتيالات و الإعدامات…
وآخرين كثيرين من أجرم ممن وُلد على أرض الجزائر من بشر.

إذا كان الجنرال توفيق، هو الرجل الوطني… وقد ساهم في استقدام بوتفليقة ووضعه على رأس الدولة، وهو الذي يعلم أن بوتفليقة فاسد وسارق وناهب للأموال، ناهيك على أنه كان متورط في الإغتيالات و المؤامرات و إنقلابات الستينات، ومع ذلك كان من بين الذين أتوا به ووضعوه على رأس الدولة، ومن الذين ناصره في 2004، و من الذين إغتصبوا له الدستور في 2008 ليستمر على رأس الدولة.

إذا كان الجنرال توفيق، هو الرجل الوطني… وقدكان يعلم أن الذين جاء بهم بوتفليقة مثل شكيب خليل وطمار وزرهوني وغيرهم كثير… كانوا فاسدين ولصوص ينهبون و يختلسون بملايير الدولارات ،و مع ذلك حفظ الملفات و لم يحركها، إلا عندما دخل في صراع مع بوتفليقة و جناحه، وكان يعلم أن النهب مستمر في تلك الفترة.

إذا كان الجنرال توفيق، هو الرجل الوطني…وكل الذين تولوا مناصب وزارية، و كل الذين يتولون مناصب مهمة في الدولة، بما فيها القضاء وبما فيها البوليس وبما فيها الدرك وبما فيها الإدارة وبما فيها الدبلوماسية، يجب أن يتلقوا الموافقة المبدئية والأولية لأجهزة توفيق الوطني…هؤلاء كلهم يكون توفيق قد ساهم معهم في تخريب هذا الوطن.

إذا كان الجنرال توفيق، هو الرجل الوطني…وهو الذي ساهم في خراب الإقتصاد…وساهم في خراب التعليم… ويكفي أن أحد أقرب المقربين إليه وهو بن بوزيد، وزير التربية السابق، ظلً في منصبه لما يزيد عن 18 سنة، فخرًب المدرسة الجزائرية خرابا عظيما.

إذا كان الجنرال توفيق، هو الرجل الوطني…وهو من الذين ساهموا في تحطيم المجتمع، تحطيم مؤسساته، تحطيم إمكانياته، تحطيم تنظيماته، تحطيم جمعياته، بتدخل المخابرات في كل صغيرة و كبيرة في حياة الجزائريين.

إذا كان الجنرال توفيق، هو الرجل الوطني…وهو الذي فتح الأجواء للأمريكيين يعبثون في سماء الجزائر كما يشاؤون، وجنودهم يطؤون أرض الجزائر متى يريدون، وقواعد متحركة يأتون لها متى يرغبون…وقد فُضح كل ذلك وأكثره في وثائق ويكيليكس.

إذا كان الجنرال توفيق، هو الرجل الوطني…وهو الذي ساهم، مع بوتفليقة ومع آخرين، بفتح الأجواء الجزائرية للطائرات الفرنسية لقصف شمال مالي، وللمرور عبر الأجواء الجزائرية في العلن، وبدون حدود ولا قيود، كما قال وزير الخارجية الفرنسي.

إذا كان الجنرال توفيق، هو الرجل الوطني…وهو الذي ساعد الفرنسيين على احتلال مالي ليس فقط عن طريق فتح الأجواء ولكن أيضا عن طريق غلق الحدود، وعن طريق الدعم اللوجستيكي وعن طريق الدعم المخابراتي وعن طريق وجود عناصر جزائرية تعمل لصالح الفرنسيين…وقد كشفت كل هذا صحافتهم.

توفيق الوطني… ومن معه، جرائمهم لن تحويها المجلدات ولن يكفى للحديث عنها الأشهر وربما السنوات…
توفيق الوطني ومن معه من من عسكر و مدنيين خربوا هذا الوطن…
زرعوا فيه الرعب و الخوف والإرهاب في التسعينات…
ثم النهب و الفساد و كبار اللصوص والسراق …
و زرعوا اليأس و البؤس و الإنتحار…
وهاهم أغلب الجزائريين يريدون أن يفروا من وطنهم…وهاهم كثير من الشباب يتشردون ويتيهون عبر بلاد العالم، هروبا من وطن جميل وكبير، وقدأصبح جحيم، وهو الذي من أجله مات الملايين عبر التاريخ.

توفيق الوطني و من معه من عسكر و مدنيين، حتى و إن مدحهم عبيدهم من المستفدين، ستلاحقهم لعنة الشعب الجزائري وستلاحقهم لعنة الإنسان و ستلاحقهم لعنة التاريخ…
قبل ذلك وبعد ذلك، فإن حساب الله الذي لا يظلم عنده أحد سيلاحقهم، و تلك هي اللعنة الكبرى.

محمد العربي زيتوت

28 تعليقات
  1. jugurtha يقول

    non non je suis pas d’acord avec toi c’il yas pas lui en vas se faire mange par des arabe comme veux comme qatar l’arabe souadite le maroc dit la veritie sur lui et tu le conni tres bien dite le grassa lui que l’algerie et sortie aujourd8 henn lui il rien voli il a rien ramenez avec lui il vie une vie simple et comment tu parle sur quilleque1 que tu le connie pas en veritie personne non le conni personne non la vue vous le detesstie car s’un kabyle voila la vertie de toi et tout les raceste nous nous somme d’ici lui il vien de nous et il reste ici avec nous vive le genirale tefik vive tartag vive eljane

  2. توفيق العربي يقول

    الدال على الخير كفاعله

    هناك قاعدة اصولية تسمى مفهوم المخالفة

    معناه الدال على الشر كفاعله

    فهاؤلاء ايضا قتلة و سفاكين الدماء و مجرمين

  3. ahmed يقول

    بارك الله فيك استاذ و أدامك شوكة في حلق الظالمين و ادام قلمك مدفع في وجه الغاصبين

  4. بوجمعه يقول

    الاستمرارية في النقد البناء يخدم الوطن

  5. جزائري غريب في بلده يقول

    A jugurtha : Vous avez massacré la langue de Molière.de grace écrivez en Arabe (si vous-y connaissez)..

  6. فيصل يقول

    من خلال متابعة لما تقولونه عن الجنرالات يحيرني ويجعلني أتساءل هل الأشرار دائما هم الأذكياء والأخيار هم الأغبياء وبالتالي التغيير مستحيل ؟؟؟

  7. nasrallah farid يقول

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أنصحك بالرجوع للواقع …..كل ما تقوله هو من نسج خيال معارض سياسي يطمح للظهور على مسرح الاحداث…..الشعب الجزائري اليوم يبحث لتحسين معيشته ..و انت تتكلم على خرافات ؟؟.

    1. yacine يقول

      هو ليس سياسي يطمح للظهور لان ذلك سهل في الجزائر مجرد عبادة المسؤولين الجزائريين واظهار الولاء لهم يمكن اي كان ان يصبح سياسيا ظاهرا في مسرح الاحداث اما عما يقوله فهو حقيقة بحتة عشناها وعاشها الشعب الجزائري ولازلنا نعيشها الى اليوم وهو كغيره من الجزائريين الاحرار خارج الوطن وداخله يريدون النهوض بالجزائر وحرقة في قلوبنا جميعا ما آلة اليه اوضاع الجزائر رغم ثرواتها المادية وثرواتها البشرية والعقلية

  8. miloud يقول

    نعم سيدي لقد أجرم هؤولأ وما لم تقله سيدي هو أنهم لن يسلمو الجزائر حتى يكملو مهامهم ومن بينها هو تمكين البعض من جيل التسعينيات الذين ربوهم على منهجهم من مناصب حساسة وهكذا لن يتركو لمن يعارضهم الحجة فسيسلمون الرايةلهذا للشباب الذي لن يحاسبو

  9. ابو صفوان يقول

    السلام عليكم وبعد
    لا تأبه اخي العربي لمن يغرد لهذا او ذاك فالحق نعرفه، ونعرف جيدا هؤلاء الاقزام الذين اصبحوا يحملون في زمن الرداءة والخساسة رتبا اكبر منهم. سواءا تعلق الامر بتوفيق او طرطاق او غيرهم وممن هلكوا واصبحوا في خبر كان. النتيجة الحتمية لتهاوننا وتقاعسنا عن نصرة الحق والحقيقة هو الذي جعلنا ندفع الثمن غاليا بان استولى هؤلاء الرويبضات على مقاليد الحكم في الجزائر. انهم لا يصلحون حتى لادارة بيوتهم فما بالك بدولة هي اكبر منهم بكثير. لقد اصبحت الوطنية سلعة تباع وتشترى. الا يعود هذا الصحفي المبتذل الى القواميس فيعيد قراءة معناها ويتمعن فيها قبل ان يقول هراءا. الوطنية هي التزام وتكليف قبل ان تكون تشريفا. هي التضحية بالغالي والنفيس من اجل الحفاظ على الوطن. هي بذل الجهود من اجل الرقي بالوطن في كل الميادين. الوطنية لا يسع المجال هنا لشرحها لكني اقول لمن رضع حليب فرنسا ولم يعرف طعم الحرية وعاش ذليلا لاسياده لا يمكن له ان يعرف معنى الوطنية.
    كيف يتسنى لمن يتعمد العمالة او لمن بقي اعمى لا يقدر على رؤية النور ان يعرف معنى الوطنية. يريدون ان يضحكوا على ذقوننا. اقول لهؤلاء لقد ولى زمن الحزب الواحد والحاكم الاوحد والرؤية الضيقة على ميزان وما اريكم الا ما ارى. نحن نعيش اليوم في زمن العولمة وثورة المعلومة. في زمن اعتى سلاح فيه هو الاعلام الذي ما زال في بلد المليون شهيد يسبح ويهلل بالرئيس الملك الشاه العظيم، الرئيس والوزير والقاضي والنقابي والمراقب وصاحب العبقريات ولم يبقى من الاوصاف الا وصف النبي الذي لم يستحوذ عليه بعد. لقد اختصروا الشعب في شخص رجل واحد هو من افسدهم والذي يمجده ويحبه فليحشر معه يوم الدين.
    ثم من يكون هذا الجنرال توفيق وما هي مؤهلاته العلمية ومن اي كلية حربية تخرج وهل تتوفر فيه الكفاءة اللازمة حتى يسير قطاعا حساسا مثل المخابرات ام هي السفارات وعلى رأسها سفارة الماما فرنسا هي التي تأمر وهو المنفذ. مرات اتساءل مع نفسي ان كنا نعيش مع باقي البشر فوق كوكب الارض. كل الشعوب اصبحت تتلمس الخطى للسير قدما نحو التقدم. بدأت بامساك المبادرة وسارت نحو النجاة الا شعوبنا نحن. اتساءل مرات لماذا يقع كل هذا الحقد على الشعب الجزائري من طرف شرذمة مجرمة صادرت ارادة الشعب وسمحت لنفسها بممارسة كل الطقوس من اجل خلق الدمار والتخريب والفساد ونشره على كل المستويات وعلى كل الاصعدة.
    رغم الداء والاعداء كما قال الشاعر الثائر سيعيش الشعب الجزائري فوق القمة الشماء وان غدا لناظره قريب وشكرا جزيلا على التواصل ومزيدا من العمل الجاد والمثابرة على قول كلمة الحق وان كان البعض ضدك فنحن رغم قلتنا وضعفنا معك وان الله معك وبارك الله فيك والسلام.

  10. مجهول يقول

    الى مزبلة التاريخ جميعا .. توفيق . قايد صالح . بوتفليقة و شقيقه، سعداني ، بلخادم ، اويحى ، سلال ، بن بوزيد ، ولد قابلية ، زرهوني شكيب خليل ، خليدة تومي ، نوارة جعفر ، عمار غول ، قنايزية، عمار تو ، طمار ، تبون ، شريف عباس ، بن صالح ، ولد خليفة ، بن يونس ، جودي ، مدلسي الحمار ، كلهم بهائم لا ضمير لهم، و لا نخوة و لا شرف ، الحيوان اشرف منهم جميعا … الله ياخد فيكم الحق ، و الله يمسخكم .. ان الله يمهل و لا يهمل . حسابكم عند مولاكم . و ما بقالكمش تعيشو على الاكثر 5 سنوات باستثناء البعض منهم كعمار غول و بن يونس و جودي اما باقي العجزة اللي على اعتاب 90 سنة سيشرفون على الهلاك وبأبشع الطرق،، ان للمموت لسكرات .. و اتمنى ان اقف على رأس احد فيهم و هو يحتضر حتى اذكره بما فعل للشعب البسيط .. و لكن للاسف ماعندهمش ضمير .. لا يفقهون قولا ..

  11. مجهول يقول

    يا زيتوت … أنت تقول هذا الكلام من منطلق كلنا نعرفه … لذلك فان كل هذه الاتهامات في غير محلها … هذا الخطاب ليس في مصلة المصحلة لا حاليا ولا في المستقبل

  12. محمد الجزائري يقول

    ليس من رأى كمن سمع وليس من عذّب برفع العين كمن عذّب بفتح العين ثمّ أنا لا يهمني العربي والأمازيغي والشاوي والمزابي بقدر ما يهمني ان كنت مسلما حقا ولا أعتقــد في هؤلاء الاسلام وان أدّعوا لأن سلوكهم وأفعالهم تدل عليهم كما تدل البعرة على البعير وفي نظري لا يمكن أن يكون وطنيا وهو عــدو للاسلام

  13. رشيد رشيد يقول

    السلام عليكم و رحمة الله ، تحية طيّبة لك أخي الفاضل العربي زيتوت ، يا من كان لك الفضل بعد الله سبحانه في فضح هؤلاء المجرمين و غيرهم من المرتزقة ، أبشّرك أنّ الشعب كلّه عرف اليوم حقيقة المجرمين و إن كنت تراه ساكتا فهو لم يجد من يقوده لأنّ المعارضة مرتزقة ، أكمل بارك الله فيك في توعيتنا و تعليقاتك على المستجدّات ، و أنت و الله محبوب في نظر الجزائريين و لا تلتفت إلى لاعقي أحذية النظام فهم قلّة ملعونة .

  14. Mohammed يقول

    Bonjour,
    Mr ZEITOU, je ne me connais pas trop en politique ni a l’histoire profonde d’Algérie. mais je suis sure que vous etre entrain de faire c’est de la manipulation pure et dur.
    mais ce que je ne sais pas, au profit de qui.
    quels sont vos intentions.
    parceque si vous inquiété pour l’Algérie c’est pas de cette manière que vous allez corrigé.
    Merci.

  15. Mohammed يقول

    Dsl , erreur de frappe (Mr ZEITTOUT pas ZEITOU)

  16. هشام بن عبد الرحمان يقول

    السلام عليكم أستاذ . واصل على هذا المنوال
    شكرا

  17. أحمد الجزائري يقول

    لقد قرأت المقال ووجدتُ أنك حصرت كلَّ الجرائم في شخص هذا الرجل لا تنسى أننا عشنا الفترة وكان كل الشعب مُستهدف بطريقة أو بأخرى في تلك الفترة الدامية . ما أردت توضيحه هوَّ أن هناك عصابات كبرى شاركت في تلك المجازر وبشاهدة البعض منهم مثل خالد نزار و الجنرال محمد العماري وأغلبهم قُبِروا مثل المجرم الأكبر العربي بلخير الذي كان السبب في جلب كل حثالات الأمة للمناصب الحساسة وهم كثيرون …

  18. kader يقول

    je respecte ce que vous venez de le dire monsieur zitout, mais sans preuve je ne peu pas tous croire

    et c’est pas toufik concerne le coup d’état 1992 on conné tous le premier responsable,

    pour l’assassinat de boudiaf vous parlé sans preuve
    et pour l’ouverture du ciel algérien pour les avions française , c’est vous qui a dit que c’est bouteflika qui a ordonné son chef de l’aviation militaire sans accord de toufik ( contradiction)
    dans tous les cas chaque pays a besoin d’un responsable comme toufik vous ne pouvez pas jugé un responsable qui fais sans travail et sans aucune preuve
    merci

  19. amar يقول

    كلامك كله فرضيات و احتمالات كاذبة غير قابلة للتجريب او التشكيك و عليه يحيا الجنرال العظيم احمد مدين الممعروف بالجنرال توفيق

  20. حاتم زكريا يقول

    مآله إلى مزبلة التاريخ هدا في الدنيا اما في الآخرة فهو مع فرعون و هامان إن شاء الله.تحياتي لك يا عميد المقاومين الجزائريين في الخارج

  21. abdellah يقول

    بارك الله فيك يا سيالتعربي

  22. بوضياف يقول

    شكرا للاخ محمد زيطوط الاكيد ان هذا الكلام في صالح الشعب لان مصاصو الجزائر الان وسابقا لن يرضى منهم احد بكلامك
    هل الوطني هو من يقتل الجزائريين و هل الوطني هو من يسرق املاك الشعب الاكيد ان الشعب يتفرج ولن يكون هناك غاز صخري انتهى امرهم

  23. بوضياف يقول

    لكن الى متى نعيش خائفون في بلادنا

  24. la vendetta di civitas dei يقول

    s d annaba tjr avec toi mon jeneral vous etes un vrais homme un assassin mieux q un guerisseur dajal ou un garde corps de larmee les mafias des kartiers populaire

  25. عمرلكحل يقول

    هل الوطنية أقوى من العقيدة ؟ اذاكان لا. فلما نقيس بها على اخلاص الشخص.

  26. lotfi يقول

    انا جزائري ا>ن انا امازيغي انت يا سي زيطوط >كرت احداث مهمة ولكن نسيت الجرائم ضد الامازيغ وما فعلوه بنا ……………………………………..ومن خلال كلامك تضهر وكانك تدافع عن الاسلاميين (الفيس) ونسيت الاهم وانه لا وجود لحزب اسلامي في الجزتئر لاننا ببساطة نحن امازيغ معربون

  27. فاضح الفتن يقول

    لم أستفذ يوما من توفيق و لا من مؤسسته بل سجنت يوما على يد مؤسسته قبل أن تبدأ الأفواه بالتكلم عندما كنا طلبة ندافع عن جزائر حرة ديمقراطية لكن رغم كل هذا فإنني لا أحكم على هذا السيد بهذه السلبية فله إيجابياته و له سلبياته مثله مثل أي بشر معرض للخطأ أو الصواب و لا أحد نبيا معصوم. إلا أن الشئ الذي لم و لن أقتنع به هو أنه ليس خائنا للجزائر و لو كان كذلك فهناك الكثير من الضباط و بمجرد إبعادهم فتحت لهم أبواب لندن و باريس و نيويورك أيوابها ليقيمون فيها و رغم هذا لم نحكم على أي منهم بالخيانة و التواطؤ إجتنابا للظن الآثم و المحرم فكيف بنا نحكم على شخصا أبعد ولا زال في الجزائر و لم يغادرها كما أنه و رغم الهجمات التي يتلقاها من مختلف الدوائر فإنه محافظ على كتمانه و أسرار الدولة التي أضطلع بها و هي صفة من صفات الأمانة ضف إلى كل هذا فهو كجاهد إلتحق بالثورة من ميناء الجزائر و ليس من المدارس الحربية الفرنسية هذا و الله أعلى و أعلم و الكل سيواجه حسابه أمام الله في يوم من الأيام

التعليقات مغلقة.